سلايدرمال وأعمال

اختيار مجموعتا “بنجلون” و”بنصالح” ضمن أقوى 100 شركة عائلية في الدول العربية

الدار / خاص

اختارت مجلة “فوربس مغازين الشرق الأوسط”، مجموعتي “فينانس كوم”، و”هولماركوم” ضمن قائمة أقوى 100 شركة عائلية عربية لسنة 2021.

وذكرت المجلة الأمريكية، أن مجموعة “فينانس كوم”، أسسها عثمان بنجلون سنة 2001، وتضم العديد من الاستثمارات في قطاعات البنوك والعقارات والتأمين والاتصالات، فيما تأسست مجموعة “هولماركوم” لعائلة بنصالح، سنة 1978 من طرف عبدالقادر بن صالح، ويرأس مجلس إدارتها حاليا الإبن محمد حسن بنصالح، وتنشط في قطاعات التمويل والعقارات والصناعات الزراعية والتوزيع والخدمات اللوجستية.

وأشارت “فوربس مغازين”، الى أن مجموعة “فينانس كوم”، حققت في سنة 2019، عائدات مالية تقدر بقيمة 2.2 مليار دولار، وبلغ إجمالي أصولها حوالي 35 مليار دولار، فيما تقدر ثروة عثمان بنجلون وعائلته بنحو 1.3 مليار دولار.

وهيمنت الشركات السعودية على قائمة أقوى 100 شركة عائلية عربية 2021، بواقع 36 شركة من المملكة، تليها الإمارات العربية المتحدة بـ25 شركة، والكويت بـ7 شركات.

وتصدرت القائمة مجموعة العليان السعودية، التي أسسها سليمان العليان كشركة عاملة في مجال المقاولات والتجارة في المملكة، وتملك المجموعة اليوم محفظة متنوعة من الأعمال التجارية والصناعية والاستثمارية، وتليها مجموعة منصور المصرية، وماجد الفطيم الإماراتية، لتشكل بذلك أول 3 مراكز في القائمة.

وهيمنت الشركات التجارية ذات الأنشطة المتنوعة، “المجموعات التي تستثمر في مختلف القطاعات والمواقع الجغرافية” على القائمة بواقع 87 شركة.

ومن بين أكبر 100 شركة عائلية في عام 2021، كان 32 من رؤساء مجالس إدارات تلك الشركات، هم المؤسسون الأصليون أو شاركوا في تأسيسها، و3 شركات فقط ترأسها سيدات.

زر الذهاب إلى الأعلى