الرياضة

بطلات العالم في كرة القدم يطالبن بالمساواة مع الرجال

ألقى جيل إيليس، مدرب المنتخب الوطني النسائي الأمريكي لكرة القدم، بثقله وراء كل عضوات الفريق الحائز على بطولة كأس العالم الـ28، اللائي أقمن دعوى قضائية ضد الاتحاد الأمريكي؛ بسبب التمييز بين الجنسين.

وتقول الدعوى، إن العائد المادي الذي تحصل عليه اللاعبات أقل من اللاعبين الرجال على الرغم من تفوقهن في الأداء، كما أنهن يلعبن ويتدربن في ظروف أقل من المتاحة للرجال.

وقال إيليس للصحفيين "أؤيد ذلك بالتأكيد"، مضيفا أن اللاعبات اتصلن به قبل إعلان الدعوى القضائية، لكنه لم يناقشها معهن قبل رفعها.

ويحتل إيليس، موقعا فريدا كممثل لكل من اللاعبات والهيئة الرياضية التي أقيمت ضدها هذه الدعوى.

وأشعلت هذه الدعوى النقاش بشأن المساواة، فيما يتقاضاه الجنسان من رواتب وحظيت بتأييد من أكبر نجوم الرياضة، ومن بينهم نجمة التنس سيرينا وليامز التي فازت ببطولة جراند سلام 23 مرة.

وقالت آلي واجنر، الحاصلة على الميدالية الذهبية مرتين: "الفرق في العائد المادي موجود منذ فترة طويلة، وهذا موجود في كل الصناعات، وكرة القدم لا تختلف عن ذلك".

وكانت واجنر ضمن الفريق الأولمبي عام 2008 مع توبين هيث وكارلي لويد، اللتين شاركتا في إقامة الدعوى القضائية.

وفاز الفريق الوطني النسائي الأمريكي لكرة القدم ببطولة كأس العالم ثلاث مرات، كما فاز بالميدالية الذهبية في 4 دورات أولمبية، كما أنه من الفرق المرشحة للفوز ببطولة كأس العالم لهذا العام والتي ستقام في يونيو.

المصدر: الدار – رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 − سبعة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى