أخبار الدار

تفاصيل مشاريع سيصادق عليها مجلس النواب في دورته الاستثنائية

الدار/ عفراء علوي محمدي

في رده على أخبار تداولها نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، تفيد بأن الأغلبية الحكومية قررت عقد دورة تشريعية استثنائية للحسم في بعض النصوص التشريعية منتصف أبريل القادم، ذكر مصدر قيادي من الأغلبية، رفض ذكر اسمه، أن الأغلبية لم تحسم في هذا الموضوع بعد. 

واعتبر المصدر، في حديثه مع موقع "الدار"، أن تنظيم الدورة الاستثنائية "يأتي من خلال برنامج وجدول أعمال مسطر سلفا، يتم اقتراحه من قبل رؤساء الفرق البرلمانية واللجان النيابية على رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، وتحدد فيه النقاط والقوانين التي سيتم مناقشتها أو الحسم فيها".

وزاد المصدر ذاته قائلا إن الأغلبية "في اجتماعها الأخير تحدثت عن إمكانية عقد دورة استثنائية، ولم تحسم في ذلك بعد، ولربما ستجتمع مع رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، في الأيام القليلة القادمة للحديث عن إمكانية انعقادها"، مستبعدا حدوث ذلك.

وفي حالة ما تحققت "التكهنات"، كما وصفها المصدر ذاته، وتم عقد الدورة المشار إليها، أكد المتحدث أن مجلس النواب "سيناقش وسيصادق، أساسا، على القوانين التي عرفت نوعا من التعثر"، وخص بالذكر مشروع القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتعليم والتكوين والبحث العلمي، ومشروع القانون تنظيمي رقم 04.16 المتعلق بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، فضلا عن مشروع القانون التنظيمي رقم 26.16 المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

وأكد مصدر "الدار أن هذه المشاريع "لم تستطع الأغلبية الحسم فيهما، بسبب خلافات نشبت بين مكوناتها حول بعض التفاصيل، وينتظر بذلك الوصول إلى توافق بشأنهما"، حسب تعبير المصدر ذاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى