فن وثقافة

تأهيل مؤسسات سوسيو-ثقافية ورياضية بإقليم ورزازات

يتم بورزازات تأهيل مجموعة من مؤسسات الشباب والطفولة، بغية النهوض بهذا القطاع، لكون الإقليم يزخر بالعديد من المواهب، لاسيما في الرياضات الجماعية والفردية.

وأكد السعيد أويي، المدير الإقليمي لوزارة الثقافة والشباب والرياضة (قطاع الشباب والرياضة)، أن الوزارة أطلقت برنامجا يروم تأهيل مؤسسات الشباب والطفولة بالإقليم، ضمنها تأهيل مركز حماية الطفولة والشباب، ومركز الاستقبال، وكذا تأهيل وترميم دور الشباب بجماعات ورزازات وسكورة وتازناخت.

وأوضح أويي، أن القطاع يسعى إلى إعادة تأهيل هذه المرافق في أفق فتح أبوابها مستقبلا أمام المرتفقين بعد إغلاقها بسبب تداعيات وباء كوفيد-19، مشيرا إلى أن المديرية الإقليمية نفذت عدة برامج وأنشطة عن بعد.

وذكر بإطلاق مشاريع في طور الإنجاز، تهم بناء مركب سوسيو-رياضي للقرب بجماعة توندوت، ومركبات مماثلة بجماعات إمي نولاون، وأيت زينب، وتزناخت، إذ بلغت نسبة الأشغال ما بين 65 و90 في المائة، مؤكدا إعطاء الانطلاقة لإنجاز ثلاث مركبات من نفس الصنف بأحياء فدراكوم، ايسفوتالين وحي القدس بشراكة مع الجماعة الترابية لورزازات.

وأشار أيضا إلى مشاريع أخرى سيشهدها الإقليم قريبا، تهم إحداث 16 ملعبا للقرب بجميع الجماعات الترابية، وكذا إحداث مجمع رياضي تربوي بالحي المحمدي بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووزارة الثقافة والشباب والرياضة (قطاع الشباب والرياضة)، والمجلسين الجماعي والإقليمي لورزازات.

وعلى مستوى التنشيط السوسيو-ثقافي والتربوي والرياضي، قال السعيد أويي، إن المديرية الإقليمية حرصت، منذ بداية سنة 2020، على تنظيم مجموعة من التظاهرات الثقافية والفنية والإبداعية (عن بعد)، بفضل شراكاتها مع جمعيات المجتمع المدني، والأندية المنخرطة في المؤسسات التابعة للمديرية، وكذا تنظيم لقاءات عديدة احتفالا بمناسبات وطنية ودولية، وذلك في إطار البرنامج المسطر برسم سنة 2021.

وأوضح أنه تبذل مجهودات لتطوير قطاع الشباب بالإقليم، عبر إبرام شراكات مع الجمعيات والفرق الرياضية، وشركاء آخرون، تتعلق بتنظيم وتأطير مجموعة من التظاهرات الرياضية بالإقليم، بتنسيق مع السلطات المحلية وباقي المتدخلين.

المصدر: الداروم ع

زر الذهاب إلى الأعلى