أخبار دوليةسلايدر

ردود فعل العالم على اتفاق وقف إطلاق النار بين اسرائيل والفلسطينيين في غزة

رحبت المجموعة الدولية الجمعة بوقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ ليلا بين اسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، داعية الى حل “دائم” للنزاع.

في ما يلي ابرز ردود الفعل الدولية على وقف اطلاق النار الذي أنهى 11 يوما من القصف المتبادل بين الطرفين

رحب الرئيس الأميركي جو بايدن مساء الخميس باتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه برعاية القاهرة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة معتبرا أنه يمثل “فرصة حقيقية” للتقدم نحو تحقيق السلام في الشرق الأوسط.

وقال بايدن في خطاب مقتضب ألقاه من البيت الأبيض “أنا مقتنع بأن الفلسطينيين والإسرائيليين يستحقون على حد سواء العيش بأمان والتمتع بنفس المستوى من الحرية والازدهار والديموقراطية”.

وأضاف “ستواصل إدارتي جهودها الدبلوماسية المتكتمة ولكن الحازمة للتحرك نحو تحقيق هذا الهدف”.

من جهته رحب بالاتفاق وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الذي سيتوجه الى الشرق الأوسط في “الأيام المقبلة”.

أعلنت الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا “بارتياح كبير تلقت موسكو انه في 21 ماي عند الساعة الثانية فجرا (23,00 ت غ الخميس) دخل وقف لاطلاق النار حيز التنفيذ في النزاع الاسرائيلي-الفلسطيني”.

وأضافت “أنه خطوة مهمة لكنها غير كافية. من أجل تجنب تكرار المواجهة العنيفة، يجب تركيز الجهود الدولية والإقليمية على استئناف مفاوضات سياسية مباشرة بين الاسرائيليين والفلسطينيين”.

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية تشاو ليجيان إن “الصين ترحب بوقف إطلاق النار بين جانبي النزاع الفلسطيني الاسرائيلي وتأمل أن يلتزم الطرفين بشكل جدي بوقف اطلاق النار ووقف العنف”.

وأضاف “على المجتمع الدولي أن يعمل على استئناف محادثات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين وأن يتوصل لحل شامل وعادل ودائم للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين”.

قال وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في بيان إن التكتل “يرحب بوقف إطلاق النار المعلن الذي ينهي العنف في غزة وما حولها”، معبرا عن “إشادته بمصر وقطر والأمم المتحدة والولايات المتحدة وغيرها ممن لعبوا دورا في تسهيل ذلك”.

وأضاف “نحن مصدومون ونشعر بالأسف للخسائر في الأرواح خلال الأيام الـ11 الماضية، كما يؤكد الاتحاد الأوروبي باستمرار الوضع في قطاع غزة غير قابل للاستمرار منذ فترة طويلة”.

وشدد البيان على أن “الحل السياسي وحده هو الذي سيحقق السلام الدائم وينهي النزاع الفلسطيني الإسرائيلي برمته”. وقال بوريل إن “إعادة توجيه الأفق السياسي نحو حل الدولتين تبقى الآن ذات أهمية قصوى، والاتحاد الأوروبي على استعداد لتقديم الدعم الكامل للسلطات الإسرائيلية والفلسطينية في هذه الجهود”.

رحب وزير الخارجية الألماني هايكو ماس الجمعة بوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس.

وقال ماس في تغريدة على تويتر “إنه لأمر جيد أن يطبق وقف لإطلاق النار (…) ولا يعود يسقط ضحايا”، وذلك غداة محادثات أجراها في إسرائيل ورام الله. وأضاف “علينا الآن معالجة الأسباب وإعادة بناء الثقة والتوصل لحل للنزاع في الشرق الأوسط”.

قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان “أرحب بوقف الأعمال العدائية الذي دخل حيز التنفيذ الليلة الماضية” مشيدا بـ”الدور الأساسي لمصر” في تحقيق ذلك. وشدد على أن “التصعيد في الأيام القليلة الماضية يؤكد الحاجة إلى إعادة إطلاق عملية سياسية حقيقية بين الطرفين”.

وأضاف أنه يجب استمرار التهدئة الآن “من خلال ترتيبات مستدامة لوقف إطلاق النار” و”السماح بإعادة تدخل إنساني” خصوصا في غزة.

وأشاد وزير الخارجية الفرنسي بـ”الدور الأساسي الذي لعبته مصر للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار”. ولفت إلى أن وقف الأعمال العدائية هذا هو “ثمرة جهود دبلوماسية جماعية لأوروبيين وأميركيين والعديد من الدول العربية” من بينها مصر.

كتب وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب مساء الخميس في تغريدة على تويتر قبل أقل من ساعة من دخول الاتفاق حيز التنفيذ في الساعة 23,00 ت غ إن “نبأ وقف إطلاق النار في إسرائيل وغزة موضع ترحيب. يجب على جميع الأطراف العمل على استدامته وإنهاء دورة العنف غير المقبولة وخسارة أرواح المدنيين”، مشددا على أن “المملكة المتحدة تواصل دعم الجهود الرامية لإحلال السلام”.

أعلنت وزارة الخارجية في بيان “نرحب بوقف إطلاق النار بعد معارك بدأت بسبب أعمال غير مشروعة واستفزازات خطيرة من جانب اسرائيل، ونأمل في أن يكون وقف اطلاق النار هذا دائما”. وطالبت بان ترفع اسرائيل “الحصار غير الانساني المفروض على غزة” واعتبرت ان “السبيل الوحيد للوصول الى حل دائم وعادل وشامل للقضية الفلسطينية هو ان تنهي اسرائيل احتلالها”.

رحب البابا فرنسيس الجمعة باتفاق وقف اطلاق النار وحض الكنيسة الكاثوليكية بأسرها على الصلاة من أجل السلام.

ودعا البابا إلى أن “تتضرع الجماعات كافة إلى الروح القدس كي يجد الإسرائيليون والفلسطينيون درب الحوار والمغفرة، ولكي يكونوا بناة صبورين للسلام والعدالة”.

رحب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط باتفاق وقف اطلاق النار بين الفلسطينيين والاسرائيليين في قطاع غزة مناديا بتحميل إسرائيل المسؤولية عن ما ارتكبته من “جرائم” في القطاع.

وقال أبو الغيط في بيان الجمعة، إن “إعلان التهدئة في غزة لا يعني عدم المحاسبة على الجرائم التي ارتكبت خلال هذه الجولة الدامية، والتي شكل الأطفال والنساء في غزة نصف ضحاياها، فضلا عن تعرض البنية الأساسية في القطاع لدمار مروع”.

وأكد أنه “يتعين أن تتحمل إسرائيل المسؤولية عن هذه الجرائم، وأن يحاسب مرتكبوها وفقا لنظام المحكمة الجنائية الدولية التي سبق وأعلنت أن ولايتها تشمل الأراضي الفلسطينية المحتلة”.

رحبت الكويت بوقف اطلاق النار في غزة. وجاء في بيان للخارجية أن الاتفاق “يعد خطوة في طريق حقن دماء الأشقاء الفلسطينيين وإنهاء العنف” مضيفة ان “تحقيق سلام واستقرار دائمين في المنطقة يتطلب تضافر الجهود الدولية لاستئناف عملية السلام في الشرق الاوسط”.

رحبت وزارة الخارجية بوقف اطلاق النار مؤكدة في بيان على “أهمية مواصلة الجهود الدولية لحل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين وفقا لقرارات الشرعية الدولية، والعمل على إحلال السلام الشامل والدائم في منطقة الشرق الأوسط لصالح جميع شعوبها”.

رحب الاردن الجمعة بوقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ ليلا بين اسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، معتبرا انها “خطوة أولى ايجابية” وداعيا إسرائيل للإلتزام بالاتفاق.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الاردنية ضيف الله الفايز في بيان إن “نجاح الجهود لوقف إطلاق النار ووقف العدوان على غزة هو خطوة أولى إيجابية وضرورية”.

واضاف أن “على إسرائيل الالتزام بها ووقف الاستفزازات والتصعيد في الأراضي الفلسطينية المحتلة”.

المصدر: الدارأف ب

زر الذهاب إلى الأعلى