أخبار دوليةسلايدر

اشتية يدعو لمسار جدي لإنهاء الاحتلال.. ويؤكد: إعادة إعمار غزة بحاجة لأفق سياسي

دعا رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، اليوم الاثنين، إلى مسار جدي وحقيقي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، ويفضي إلى إقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، أن اشتية أكد، خلال جلسة للحكومة، ضرورة دعم مبادرة سياسية دولية تستند للقانون الدولي والشرعية الدولية لتحقيق ذلك، قائلا إنه “لا يمكن الاستمرار في هذا الفراغ السياسي، وسياسة الأمر الواقع التي تديرها إسرائيل”.

وأكد على أن قطاع غزة بحاجة الآن إلى إغاثة فورية، وبرنامج لإعادة الإعمار، وآخر تنموي لخلق فرص عمل وإعادة تفعيل قدرة الاقتصاد، بعد الدمار الذي لحق في كافة القطاعات بسبب العدوان الإسرائيلي الذي استمر 11 يوما.

وتابع “أن إعادة الإعمار يحتاج لتنسيق الجهود بيننا وبين المجتمع الدولي، والمتبرعين، وأهلنا في قطاع غزة، المتضررين من العدوان، ومؤسساتنا الوطنية هناك، ليعش أولاد الشهداء بكرامة وعزة نفس”.

كما دعا كلا من مصر وقطر والدول العربية والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والأمم المتحدة، إلى أن يكونوا شركاء في إعادة اعمار قطاع غزة، مطالبا إسرائيل برفع حصارها، لكي تسير عملية إعادة الإعمار بيسر وبدون تأخير، وإلى أفق سياسي كي لا يتكرر الدمار مرة أخرى.

وأشار رئيس الوزراء الفلسطيني إلى استمرار العدوان الإسرائيلي على القدس والأقصى، كما لازال المقدسيون في حي الشيخ جراح يواجهون قرار طردهم من بيوتهم، لافتا إلى أن المواجهة في القدس والضفة وغزة أعادت الوهج للقضية الفلسطينية في المؤسسات المتعهدة مثل الأمم المتحدة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى