أخبار الدارسلايدر

علاقات أبوظبي والرباط… شراكة استراتيجية قوية ودعم إماراتي موصول لقضايا المغرب

الدار- خاص

 يرتبط المغرب والإمارات العربية المتحدة بعلاقات أخوية وثنائية وطيدة، تتعزز يوما بعد يوم في مختلف المجالات، والقطاعات، قوامها التضامن والدعم المستمر، و التفاهم  النموذجي في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والإنسانية والحضارية والروحية.

وتحقق كل ذلك بفضل العلاقات الأخوية، والصداقة الكبيرة التي تصل إلى درجة العلاقات الأسرية بين قادة البلدين، و التي تتجسد في الزيارات المتبادلة بشكل كثيف ومتواصل بين الملك محمد السادس وبين كبار أمراء وشيوخ الإمارات.

وتتمثل السمة البارزة لهذه العلاقات النوعية و الثنائية الوطيدة والقوية التي تربط بين المملكة المغربية وبين دولة الإمارات العربية المتحدة، في كونها ليست علاقات وليدة سياقات معينة، أو وليدة اليوم، بل تعود جذورها التاريخية إلى عهدي الملك الراحل الحسن الثاني ومؤسس الإمارات الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

وتلعب دولة الامارات العربية المتحدة أدوار طلائعية في علاقاتها الاستراتيجية مع المغرب على عدة مستويات، الاقتصادية منها والسياسية.

دعم متواصل و لا مشروط لمغربية الصحراء

لم يكن قرار افتتاح دولة الامارات العربية المتحدة كأول دولة عربية لقنصلية بمدينة العيون المغربية مجرد خطوة دبلوماسية عادية، بل هي امتداد لدعم موصول لمغربية الصحراء؛ ووقوف أبوظبي الثابت الى جانب المغرب في الدفاع عن حقوق المغرب المشروعة وقضاياه العادلة، ووقوفها الدائم إلى جانبه في مختلف المحافل الجهوية والدولية”.

هذا الدعم اللامشروط للإمارات لمغربية الصحراء، تجسد في “تضامنها ووقوفها إلى جانب المملكة المغربية، ودعم قرار جلالة الملك محمد السادس بوضع حد للتوغل غير القانوني لميليشيات جبهة “البوليساريو”، بالمنطقة العازلة للكركرات التي تربط المغرب بموريتانيا، بهدف تأمين الانسياب الطبيعي للبضائع والأشخاص بين البلدين الجارين.

وسارعت  وزارة الخارجية والتعاون الدولي بالإمارات الى الإعراب، عن إدانتها للاستفزازات والممارسات اليائسة وغير المقبولة التي تمت منذ 21 أكتوبر الماضي والتي تشكل انتهاكا صارخا للاتفاقيات المبرمة وتهديدا حقيقيا لأمن واستقرار المنطقة، كما جددت دولة الإمارات دعمها الموصول للمملكة المغربية في كل الإجراءات التي ترتئيها للدفاع عن سلامة وأمن أراضيها ومواطنيها

دعم الامارات القوي لمغربية الصحراء، تمثل أيضا في  إشادتها بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والقاضي بالاعتراف بسيادة المملكة المغربية على كافة منطقة الصحراء المغربية.

وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، في بيان لها، موقفَ دولة الإمارات التاريخي والثابت في دعم المغرب في سيادته على كافة أراضيه، مبرزة أهمية القرار الأمريكي في الإسهام في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

الوقوف الى جانب المغرب ضد التدخلات الايرانية

أعربت الامارات يوم فاتح ماي 2018 عن وقوفها الى جانب المغرب ضد التدخلات الإيرانية، وذلك بعد قرار المغرب، قطع العلاقات مع إيران بسبب دعم وتمويل “حزب الله” اللبناني لجبهة البوليساريو الانفصالية.

و قال أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية: “نقف مع المغرب في حرصه على قضاياه الوطنية وضد التدخلات الإيرانية في شؤونه الداخلية”.

علاقات اقتصادية قوية

عرف حجم لاستثمارات رجال الأعمال الإماراتيين بالمغرب، نموا كبيرا يعكس عمق العلاقات السياسية والاقتصادية، المتميزة بين البلدين ، خصوصا منذ توقيع اتفاق التبادل الحر بين الطرفين سنة 2001؛ وهو ما أتاح تدفق الاستثمارات الإماراتية في المغرب.

وبلغ التعاون الاقتصادي المغربي الإماراتي، خلال السنوات القليلة الماضية، مستويات قياسية، بما يتماشى والطبيعة الاستثنائية للعلاقات السياسية والأخوية التاريخية التي تجمع البلدين منذ عقود طويلة، لا سيما في فترة الزعيمين الراحلين الحسن الثاني والشيخ زايد بن سلطان.

وتحتل الامارات المرتبة الأولى  على صعيد الاستثمارات في بورصة الدار البيضاء بمبلغ يناهز 55 مليار درهم”، كما أن الاستثمارات الإماراتية في المملكة تشمل قطاعات استراتيجية، مثل الاتصالات والطاقات المتجددة.

وفي عهد الملك محمد السادس، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، أضحت  الإمارات تحتل المرتبة الأولى على صعيد الاستثمارات العربية بالمغرب، بفضل التدفق الكبير لاستثمارات “صندوق أبوظبي للتنمية”، و”الشركة المغربية ـ الإماراتية للتنمية”، وشركة طاقة، وشركة المعبر الدولية للاستثمار، ومجموعة إعمار، وشركة دبي العالمية، وشركة القدرة القابضة، الشركة العالمية البترولية للاستثمار.

وفيما يخص التبادل التجاري، بلغت واردات المغرب من الإمارات سنة 2019 ما مجموعه 6974.6 مليون درهم (مغربي)، فيما بلغت الصادرات إلى الإمارات 585.9 مليون درهم، من بينها 29.1 مليون درهم كصادرات من السيارات السياحية.

تدفق كبير للاستثمارات الإماراتية في المغرب

تحتل  الاستثمارات والتمويلات المباشرة الإماراتية بالمغرب، المرتبة الأولى على الصعيد العربي ، كما أصبحت تتصدر الاستثمار الأجنبي في سوق الأسهم المغربية بقيمة سوقية تناهز 88.9 مليار درهم (9.36 مليار دولار)، بزيادة 1.6%، وأصبحت الاستثمارات الإماراتية تمثل حصة 47% من إجمالي الاستثمارات الخارجية في الأسهم المغربية المدرجة في البورصة.

وتشير الأرقام الخاصة بسنة 2018، الصادرة عن مؤسسات إماراتية، الى أن الاستثمارات الإماراتية المباشرة في المغرب بلغت مليارين و79 مليون درهم (مغربي)، وما يناهز مليارين و441 مليون درهم سنة 2019، ومليارا و300 مليون درهم في النصف الأول من السنة الجارية.

ونجد ضمن  أهم الاستثمارات الإماراتية الاستراتيجية في المغرب، في السنوات الأخيرة، شركة “اتصالات” الإماراتية، التي تملك 53% من رأسمال شركة “اتصالات المغرب”، والشركة المغربية الإماراتية للتنمية (SOMED)، التي أنشئت سنة 1982، وهي شركة قابضة خاصة ذات رأسمال يبلغ 950 مليون درهم.

زر الذهاب إلى الأعلى