أخبار الدار

لجنة برلمانية للتحقيق في حيازة “خوان كارلوس” على عقار بمراكش

الدار/ المحجوب داسع

قرر البرلمان الكتالوني تشكيل لجنة تحقيق في طريقة حصول الملك السابق، خوان كارلوس، لعقار في مدينة مراكش، إضافة إلى اتهامات فساد أخرى.

ويقف وراء هذا القرار، كل من حزب "معا كتالونيا"، وحزب اليسار الجمهوري الكتالوني، وحزب الوحدة الشعبية الكتالونية، التي قررت تشكيل لجنة تحقيق في المعطيات التي كشفت عنها الألمانية كورينا ساين فيتجنشتاين في تسجيل صوتي لها مع المفوض الأمني خوسي فاياريخو يعود إلى سنة 2015.

ووجهت فيتجنشتاين، عشيقة الملك الإسباني خان كارلوس، اتهامات للعاهل الإسباني السابق، تتعلق باستغلالها واستعمالها كواجهة من أجل شرعنة امتلاكه عقارات في عدة دول أجنبية من بينها المغرب، متحدثة عن عقار أهدي له في مراكش، إضافة امتلاك حسابات بنكية في سويسرا، وحصوله على مقابل مادي بعد فوز شركة إسبانية بإنجاز قطار فائق السرعة بمكة.

ويواجه العاهل الإسباني السابق تهما أخرى، تتعلق بحيازة "حسابات غير قانونية في سويسرا وغيرها من الملاذات الضريبية والأنشطة غير القانونية أو الإجرامية" التي كشفت عنها  تسجيلات الملك و كورينا زو سيان فيتجنشتاين".

يشار إلى أن سبق وأن رفضت النيابة العامة الدعوى القضائية التي تقدم بها كل من تحالف "معا كتالونيا"، وحزب اليسار الجمهوري الكتالوني، وحزب الوحدة الشعبية الكتالونية، ضد الملك خوان كارلوس، مؤكدة أن التسجيلات التي تستند عليها الدعوى، تمت في لندن قبل أن يتنازل خوان كارلوس لابنه الملك فيليبي السادس عن العرش، وأنه كان يتمتع آنذاك بالحصانة وفق الدستور الإسباني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

14 + 8 =

زر الذهاب إلى الأعلى