أخبار دولية

وزير الخارجية الصيني يدعو إلى توسيع التعاون مع أوروبا

دعا وزير الخارجية الصيني وانغ يي، أمس الثلاثاء، إلى توسيع التعاون مع أوروبا، مؤكدا أن الصين تعتبر أوروبا “شريكا وليس خصما”.

وقال وانغ، خلال جلسة بشأن الصين في مؤتمر ميونيخ للأمن، عبر الفيديو، “نحن على استعداد للحفاظ على التعاون الشامل مع أوروبا وتوسيعه على أساس مبادئ الاحترام والمنفعة المتبادلة”.

وأضاف أن الصين تنظر دائما إلى العلاقات بين الصين والاتحاد الأوروبي من منظور استراتيجي، وتعتقد أن التعاون يعد الاتجاه العام وأساس العلاقات الثنائية، كما أن الصين تعتبر أوروبا شريكا وليس خصما. وأشار إلى أن بكين “ستدعم، كعادتها دائما، عملية التكامل الأوروبي بكل قوة، وستدعم وحدة الاتحاد الأوروبي واعتماده على الذات، واضطلاعه بدور أكبر في المجتمع الدولي”.

ودعا وانغ الجانبين إلى “منع الفيروس السياسي من تقويض وحدتهما وإرساء رأي عام قوي وأساس اجتماعي صلب لاستقرار العلاقات بين الصين والاتحاد الأوروبي وتنميتها على المدى الطويل”.

كما أعرب عن استعداد الصين لممارسة “التعددية الحقيقية” مع الدول الأوروبية والعالم، وحماية النظام الدولي وفي القلب منه الأمم المتحدة.

وخلص وانغ إلى أن الصين “شريك موثوق لجميع الدول، وليست منافسا مؤسسيا يواجه آخرين”، مضيفا “سنتمسك بنظام ومسار التنمية اللذين اخترناهما، ونحترم تماما الخيارات المستقلة للدول الأخرى”.

زر الذهاب إلى الأعلى