سلايدرفن وثقافة

مهرجان سوس الدولي للفيلم يمنح جائزته الكبرى لـ”فوتوغراف”

توج الفيلم السوري “فوتوغراف”، للمخرج المهند محمد كلثوم، أول أمس الاثنين، بجائزة سوس الدولية كأفضل فيلم روائي قصير في ختام فعاليات الدورة ال13 لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير بأيت ملول، الذي ينظم هذه السنة في نسخة رقمية تحت شعار “السينما والتحولات الاجتماعية”.

وأوضح بلاغ للمنظيمن أن هذه الدورة، التي نظمها محترف كوميديا للإبداع السينمائي بشراكة مع مجلس جماعة أيت ملول، و مجلس جهة سوس ماسة، وكلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية جامعة ابن زهر أيت ملول، وبدعم من المركز السينمائي المغربي، ما بين 21 و 24 ماي الجاري، توجت العديد من الأفلام في مسابقات أخرى، حيث توج فيلم “طبيب الانسانية” لمخرجه عبد الباري المريني من المغرب بجائزة سوس الدولية لأفضل فيلم وثائقي قصير، وفيلم “المحطة الأخيرة” لمخرجه حيدر سليطين من هنغاريا بجائزة لجنة التحكيم.

كما توج فيلم “حاحاي الكلاب” للمخرج صديق صدام من السودان/ فرنسا بجائزة أفضل تصوير سينمائي، ومنح المهرجان تنويها لكل من فيلم “غاليا” لمخرجه أيمن صقر من مصر، و فيلم “طيف الزمكان” لمخرجه كريم تاج من المغرب، و فيلم “أرض الغراب” لمخرجه محمد حسين محمد من العراق.

يذكر أنه تم خلال هذه الدورة تنظيم ورشة في التصوير السينمائي قدمها المخرج المغربي حمودة التونسي، وورشة في فن السيناريو أعدها عبد السلام البطراوي، وماستر كلاس موسوم ب: “التمثلات والمرجعيات الاجتماعية في السينما العربية”، قدمها الناقد الألمعي عبد الكريم واكريم.

واختار مركز سوس للدراسات والأبحاث تقديم ندوة المهرجان “السينما والتحولات الاجتماعية” شارك فيها ثلة من الأساتذة الجامعيين من مختلف جهات المملكة. كما تم تنظيم حوار مفتوح (أونلاين) حول كتاب “المرأة في السينما المغربية: خلف وأمام الكاميرا”، لمؤلفه حسن الرايس.

وتنافست الأفلام المشاركة في هذه الدورة (الرقمية) على عدد من الجوائز، منها، جائزة سوس الدولية لأحسن فيلم روائي قصير، وجائزة سوس الدولية لأحسن فيلم وثائقي قصير، وجائزة سوس الدولية لأحسن سيناريو، وجائزة لجنة التحكيم، وجائزة الصورة السينمائية.

المصدر: الداروم ع

زر الذهاب إلى الأعلى