المواطن

القنيطرة.. جمعية الكرامة للأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب تحتفي بالذكرى الفضية لتأسيسها

احتفت جمعية الكرامة للأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب، أمس السبت بالقنيطرة، بالذكرى الفضية لإحداثها، من خلال تنظيم تظاهرة فكرية وفنية تحت شعار “أكثر من ربع قرن من العطاء في مجال الإعاقة”.

وعرفت هذه التظاهرة، المنظمة بشراكة مع جامعة ابن طفيل والنادي السينمائي بالقنيطرة وأكاديمية فنون الإعلام والسمعي البصري بالقنيطرة، تنظيم حلقات نقاش تم من خلالها تسليط الضوء على موضوع الإعاقة بالمغرب والتحديات التي يطرحها النهوض بأوضاع هذه الفئة من المجتمع وتعزيز قدراتها.

وشكلت هذه التظاهرة التي تم تنظيمها بكل من مسرح جامعة ابن طفيل والقاعة المغطاة للجمعية الإسلامية الخيرية بالقنيطرة، مناسبة للتأكيد حول ضرورة تقديم المساعدة للأشخاص في وضعية إعاقة، لا سيما في الوسط الجامعي والتربوي والسينمائي، من خلال توفير أكبر للولوجيات ووضع برامج دراسية خاصة بهذه الفئة، من أجل إدماجها في المجتمع، وبالخصوص في ظل جائحة كورونا.

وفي هذا الصدد، أكد رئيس جمعية الكرامة للأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب، توفيق الحلو، أن الجمعية تعمل، منذ تأسيسها، على توفير كل الخدمات المتاحة لهذه الفئة والنهوض بأوضاعها، مشيرا إلى أنه تم تقديم أزيد من 20 ألف خدمة من طرف الجمعية للأشخاص في وضعية صعبة، تشمل الخدمات الطبية وشبه الطبية.

وأضاف لحلو، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الجمعية تعمل سنويا على تقديم مجموعة من العمليات الاجتماعية، بما فيها توزيع القفف والوجبات اليومية خلال شهر رمضان وكشوة العيد، إضافة إلى عدد من التكوينات الموجهة للنساء اللواتي يوجدن في وضعية إعاقة في مجال الخياطة والسيراميك.

وأشار إلى أن جمعية الكرامة، التي تحظى بتمويل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تعقد شراكات مع مدارس حرة مخصصة في تكوين المروضين، لتوفير تكوين تطبيقي لهم، علاوة على شراكات أخرى مع جمعيات وهيئات دولية تزود الجمعية بمعدات شبه طبية من قبيل الكراسي المتحركة والأفرشة الكهربائية، ليتم توزيعها على الأشخاص في وضعية إعاقة.

وأضاف لحلو أن الجمعية تواكب أيضا عددا كبيرا من الطلبة، وتقوم بعمل إنساني خارج عن مجال الإعاقة، كما تعمل على توسيع خدماتها لتشمل مناطق أخرى خارج مدينة القنيطرة، مشيرا إلى أن جمعية الكرامة تعتبر اليوم، بفضل عملها الدؤوب في هذا المجال، من أهم ست جمعيات رائدات في المغرب، واستطاعت أن تعزز حضورها على المستوى المحلي والدولي.

وعلاوة على حلقات النقاش، عرفت فعاليات هذه التظاهرة عرض شريط مؤسساتي للجمعية وفيلم قصير لفريد الركراكي “من أجل حبي أبي”، تلاه تكريم مؤسسات وهيئات لها علاقة بمسار جمعية الكرامة للأشخاص في وضعية إعاقة، بالإضافة إلى تنظيم دوري في كرة القدم داخل القاعة بين فريق رئاسة جامعة ابن طفيل وقضاة المدينة والجمعية الخيرية الإسلامية وجمعية الكرامة.

المصدر: الداروم ع

زر الذهاب إلى الأعلى