سلايدرفن وثقافة

بمناسبة صدور كتابه حول ظاهرة العولمة: برنامج “مدارات” يستضيف الدكتور فتح الله ولعلو 

يستقبل الاعلامي عبدالاله التهاني، في حلقة هذا  الثلاثاء من برنامجه الإذاعي “مدارات”، على أمواج الإذاعة الوطنية من الرباط، المفكر الاقتصادي المغربي الدكتور فتح الله ولعلو، في حوار فكري حول ظاهرة العولمة، من بدايتها إلى تمددها الشامل، في مختلف  مناحي الحياة البشرية المعاصرة.

وسيستعرض الدكتور فتح الله ولعلو في هذه الحلقة، نظراته وتأملاته حول العولمة، انطلاقا من المراجعة التاريخية لهذه الظاهرة، منذ أوليات نشوءها إلى  مراحل توسعها، وما رافق ذلك من اكتشافات جغرافية، وثورات صناعية وتوسع تجاري، وحملات استعمارية، وتوسع تجاري، وتطور تكنولوجي، وصولا إلى مرحلة الرقمية والذكاء الاصطناعي.

كما سيتحدث ضيف هذه الحلقة، في مسألة العلاقة بين الهوية والعولمة، من خلال التوقف عند تجربة مجتمعات بقيت محافظة على رأسمالها الهوياتي والثقافي، مع انبثاقها في ذات الوقت، كاقتصاديات صناعية وتجارية  قوية في عالم اليوم، مثل الصين واليابان وكوريا الجنوبية.

وإلى ذلك، سيتحدث الدكتور فتح الله ولعلو في هذا الحوار الاذاعي عن إفريقيا، باعتبارها اليوم قارة لكل المخاطر، وفي نفس الوقت قارة كل الفرص.

كما سيشرح دعوته إلى عولمة متعددة الاقطاب، وكيف يتعين أن تخضع فرص التنمية والهجرة والعلم والمعرفة، لمنطق الاقتسام والإنصاف، وطبيعة الرد المطلوب من العرب الأفارقة على تحديات العولمة، وأهمية استرجاع المكانة المركزية لحوض البحر الابيض المتوسط، واستعادة ريادته التاريخية في مسلسل العولمة.

وستذاع هذه الحلقة من برنامج “مدارات”، يوم الثلاثاء 1 يونيو ، مباشرة بعد موجز أنباء الساعة السابعة مساء.

زر الذهاب إلى الأعلى