أخبار الدارسلايدر

اعمارة يسلط الضوء على الطفرة النوعية التي حققتها المملكة في مجال الموانئ

سلط وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، اليوم الثلاثاء بالرباط، الضوء على الطفرة النوعية التي حققتها المملكة في مجال الموانئ.

وأبرز السيد اعمارة، في معرض رده على سؤال شفوي حول “تطوير قطاع الموانئ والملاحة البحرية”، تقدم به الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين، أن الاستراتيجية التي تتوفر عليها البلاد مكنت مجال الموانئ من تحقيق طفرة نوعية، وهو الأمر الذي أتاح للمملكة من دخول قائمة الـ20 للربط البحري على المستوى العالمي، وذلك بفضل ميناء طنجة المتوسط، الذي سينضاف إليه ميناء الناظور غرب المتوسط، ومستقبلا ميناء الداخلة؛ مما سيعزز مؤشر الربط البحري.

واستعرض الوزير، بهذه المناسبة، المشاريع التي تم إنجازها إما من خلال بناء موانئ جديدة كميناء آسفي الجديد المعدني، أو إعادة تأهيل موانئ أخرى كميناء طنجة المدينة لكي يصبح ميناء سياحيا، مشيرا إلى أن هذه المشاريع كلفت تقريبا 24 مليار درهم.

كما لفت إلى أن “مشاريع أخرى بصدد الإنجاز الآن بقيمة 17 مليار دهم، منها أساسا ميناء الناظور، وتوسيع عدد من الموانئ، منها توسعة ميناء الدار البيضاء”.

وذكر السيد اعمارة أن هناك مشاريع سيتم إطلاقها والتي تقدر كلفتها بـ 27 مليار درهم، بما فيها ميناء الداخلة الأطلسي أساسا، فيما تهم عدد من الإصلاحات موانئ أخرى، مذكرا بأن المغرب يتوفر على 14 ميناء مفتوحا أمام التجارة الدولية.

زر الذهاب إلى الأعلى