أخبار الدار

تصنيف الرباط أفضل مدينة للعيش في المغرب

الدار/ المحجوب داسع

صنفت شركة "ميرسر" العالمية للاستشارات، مدينة الرباط، كأفضل مدينة للعيش في المغرب، وذلك في استطلاع جديد  لجودة الحياة 2019.

واحتلت العاصمة الإدارية للمغرب، المركز الـ117 عالميا وهي المرتبة ذاتها التي احتلتها سنة 2018، فيما حافظت مدينة الدار البيضاء بدورها على المرتبة نفسها، باحتلالها المركز الـ124.

على الصعيد المغاربي، احتلت تونس العاصمة المرتبة الأولى كأفضل مدينة للعيش، باحتلالها المركز الت114، فيما تقبع الجزائر العاصمة في المرتبة الـ185 بعدما غابت عن تصنيف سنة 2018.

وحلت مدينة دربان، بجنوب إفريقيا في المرتبة 88 عالميا، لتمثل بذلك القارة الافريقية في قائمة أفضل 100 مدينة على الصعيد العالمي، رغم تراجعها بأربع مرات مقارنة مع تصنيفسنة2018، متبوعة بمدينتي كيب تاون وجوهانسبورغ في المرتبتين 95 و 96 على التوالي.

واستأثرت بالمراتب الأولى في قائمة أفضل المدن العالمية لجودة الحياة، والعيش في سكينة وطمأنينة بدون منغصات الحياة، ثلاث مدن هي: فيينا (النمسا)، زيوريخ (سويسرا)، فانكوفر (كندا)، ميونيخ في ألمانيا وأوكلاند في نيوزيلندا، فيما اعتبرت لوكسمبورغ المدينة الأكثر أمانًا في العالم.

وتذيلت تصنيف سنة 2019، مدن  بغداد، بانغي، صنعاء بسبب الحروب الطاحنة التي أودت بحياة الآلاف، رغم أن العاصمة العراقية شهدت وفقا للتصنيف  تقدمًا في الخدمات الأمنية والصحية، فيما اعتبرت العاصمة السورية دمشق "أخطر مدينة في العالم".

وتستند الشركة الاستشارية العالمية في تصنيف أفضل المدن العالمية للعيش، إلى 39 معيارا مقسما الى 10 فئات: البيئة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، الاعتبارات الطبية والصحية، التعليم والمدارس، الخدمات العامة ووسائل النقل والترفيه والسلع الاستهلاكية والسكن، والبيئة الطبيعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى