أخبار الدارسلايدر

إسرائيل تضع 200 مليون دولار لتأمين صادراتها نحو المغرب

الدار- خاص

ذكرت قناة “آي24نيوز” الاخبارية الإسرائيلية، أن شركة “اشرا-للتأمينات من مخاطر التجارة الخارجية” أعلنت أمس الأربعاء، أنها ستبدأ بتأمين المصدرين الاسرائيليين الى المغرب والبحرين.

وأشار ذات المصدر الى أن هذا الأمر يأتي بعد ابرام اتفاقيات السلام بين البلدين مؤخرا، في المرحلة الاولى ستضع الشركة أطر تأمين بقيمة 100 مليون دولار للمصدرين للبحرين و200 مليون دولار للمصدرين للمغرب. الحديث بشكل اساسي عن اطر لصفقات ومشاريع طويلة المدى تصل حتى 15 عاما.

ونقلت القناة عن صحيفة “غلوبس” الاقتصادية، أن لبحرين تعتبر احد اكبر المراكز الاقتصادية والتجارية العربية في الشرق الاوسط، وامكانيات التجارة والتصدير لديها كبيرة بشكل خاص، خصوصا على ضوء كونها جسرا الى مستهلكين اكبر منها بكثير وعلى رأسهم السعودية، والتي تعتبر بمثابة دولة ام لها. وذكر الموقع، انه لطالما لا توجد علاقات اقتصادية وديبلوماسية بين اسرائيل والسعودية، البحرين ستبقى هذا الجسر، وكانت “غلوبس” تطرقت بوقت سابق الى صفقات تصدير من اسرائيل عن طريق البحرين الى السعوديين.

وأوضحت صحيفة  “غلوبس” أنه مع المغرب كانت علاقات تجارية وسياحية بين البلدين بدون اتفاقية سلام، مبرزة أن ” الاقتصاد المغربي يعتمد حاليا على الزراعة، رغم انه في السنوات الاخيرة حدث نمو بمجالات اخرى مثل السياحة، الكيماويات والمنسوجات وغيرها، كما ان ” الرباط من الدول التي تشجع الاستثمارات الاجنبية وتعتبر مريحة نسبيا لاقامة اعمال تجارية فيها.

وترى شركة “اشرا”، أن ” الامكانيات التجارية والاقتصادية الكامنة بالتصدير للمغرب في مجال الصحة، الهايتك، الزراعة ومعالجة المياه.

جدير بالذكر أن شركة  “اشرا” هي شركة اسرائيلية حكومية تعمل على دفع وتعزيز التصدير الاسرائيلي من خلال تقديم خدمات تأمين الائتمان والاستثمارات بالصفقات متوسطة وطويلة المدى والتي تتراوح من عام حتى 15 عاما، الشركة تؤمن مئات المعاملات والتي بلغت قيمتها مليارين ونصف خصوصا الى الدول النامية.

زر الذهاب إلى الأعلى