أخبار الدار

مطار محمد الخامس: تمرين في مجال أمن وسلامة الطيران المدني

الدار/

أعلن المكتب الوطني للمطارات أنه ينظم، تحت إشراف مديرية الملاحة الجوية المدنية وبتنسيق مع كافة الشركاء المعنيين، يومه الخميس (14 مارس 2019) بمطار محمد الخامس الدولي، تمرينا على تدبير الأزمات في مجال الطيران «CMN 01»، وذلك طبقا لمتطلبات المرسوم 2-12-754 المتعلق بمخطط الطوارئ والبرنامج الوطني لأمن الطيران المدني.

وقال المكتب إن "هذا التمرين ذي الطابع الشمولي، يهدف إلى اختبار قدرات التدخل لدى جميع الفاعلين في تدبير الأزمات، وتقييم نظام أمن وسلامة الطيران المدني المعتمد بهذا المطار، وذلك عبر تنفيذ سيناريو سري يرتكز على سلسلة من الأحداث المتعاقبة".

ويشارك في إنجاز هذا التمرين ممثلو مختلف الفاعلين المعنيين بأمن وسلامة الطيران المدني بمطار محمد الخامس الدولي (المكتب الوطني للمطارات، الخطوط الملكية المغربية، المديرية العامة للأمن الوطني، الدرك الملكي، القوات الملكية الجوية، مصالح الجمارك، المصالح الطبية، الوقاية المدنية…)، إضافة إلى ممثلين عن السلطات المحلية لمدينة النواصر.

وقال المكتب الوطني للمطارات في بلاغ إخباري توصل "الدار" بنسخة منه، إن "تنظيم هذا التمرين ليس له أي تأثير على تدبير حركة النقل الجوي بهذا المطار" الأكبر في المملكة.

وذكر المكتب أن هذا التمرين، (أمن وسلامة الطيران "CMN 01")، يأتي بعد العديد من التمارين المماثلة التي تم تنظيمها في السنوات الماضية بعدد من المطارات المغربية؛ كـ "RBT 01" بمطار الرباط/سلا في 2018، و"TINGIS 02" بمطار طنجة ابن بطوطة في 2016، و"AGA 02" بمطار "أكادير المسيرة" خلال سنة 2014.

وتعتبر هذه التمارين بالنسبة لجميع الفاعلين المعنيين بالأمن والسلامة المطاريين، بمثابة تكوين جماعي يهدف إلى التحسين المستمر للتنسيق بين مختلف ا لمتدخلين في تدبير الأزمات.

وبعد اختتام التمرين، سيتم تحت مسؤولية "مدير التمرين" إعداد تقرير تقييمي، سيمكن من إنجاز خطة عمل للسنوات المقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر − ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى