مال وأعمال

الرقم الإستدلالي لإنتاج الصناعة التحويلية في ارتفاع

الدار/

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط أن الرقم الإستدلالي لإنتاج الصناعة التحويلية سجل، باستثناء تكرير النفط، ارتفاعا قدره 3,6 في المائة، خلال الفصل الرابع من سنة 2018 مقارنة مع  الفترة نفسها من سنة 2017.

وأوضحت المندوبية في مذكرة إخبارية أن هذا التطور يعود أساسا إلى ارتفاع الإنتاج في "الصناعات الغذائية" بنسبة 4,9 في المائة، وفي "الصناعات الكيماوية" بنسبة 3,4 في المائة، وفي "صناعة الملابس والفرو" بنسبة 7,8 في المائة، وفي "صناعة السيارات" بنسبة 10,8 في المائة، وفي "مواد النشر والطباعة" بنسبة 12,3 في المائة، وفي "صناعة النسيج" بنسبة 2,3 في المائة، وفي "صناعة وسائل أخرى للنقل" بنسبة 8,9 في المائة.

وعلى العكس من ذلك، تشير المندوبية السامية للتخطيط، فقد تراجع الإنتاج في "صناعة منتوجات أخرى غير معدنية" بنسبة 4,4 في المائة، ومنها الإسمنت بنسبة 6,2 في المائة، وفي "صناعة المواد المعدنية" بنسبة 10,1 في المائة، وفي "صناعة الورق والورق المقوى" بنسبة 7,4 في المائة، وفي "صناعة الجلد وأدوات السفر والأحذية" بنسبة 27,3 في المائة، وفي "صناعة الآلات والتجهيزات" بنسبة 3,5 في المائة، وفي"صناعة الخشب" بنسبة 4,3 في المائة.

وفيما يتعلق بالرقم الإستدلالي لإنتاج المعادن، فقد ارتفع بنسبة 0,4 في المائة، وذلك نتيجة التطور المسجل في كل من "المنتوجات المختلفة للصناعات الاستخراجية" بنسبة 0,4 في المائة، و"المعادن الحديدية" بنسبة 1,7 في المائة.

 أما فيما يخص الرقم الإستدلالي لإنتاج الطاقة الكهربائية، فقد سجل من جهته ارتفاعا قدره 7,5 في المائة.

وبهذا، توضح المندوبية السامية للتخطيط، تكون الأرقام الإستدلالية للإنتاج للقطاعات المشار إليها أعلاه، قد سجلت خلال سنة 2018 مقارنة مع 2017 ارتفاعا يقدر بنسبة 3,2 في المائة، بالنسبة للصناعة التحويلية، باستثناء تكرير النفط، وبنسبة 6,5 في المائة، بالنسبة للطاقة الكهربائية وبنسبة 4,3 في المائة بالنسبة للمعادن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة + 10 =

زر الذهاب إلى الأعلى