أخبار الدارسلايدر

التويجري يدين صمت البرلمان العربي وعدم تضامنه مع ‎المغرب في أزمته مع اسبانيا

الدار- خاص

صب عبد العزيز بن عثمان التويجري، المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة -إيسيسكو، سابقا، جم غضبه على البرلمان العربي، وذلك على خلفية الأزمة السياسية والديبلوماسية القائمة بين المغرب واسبانيا عقب افتضاح تورط اسبانيا مع النظام العسكري الجزائري في رعاية زعيم عصابات البوليساريو.

وقال التويجري، في تغريدة على صفحته الرسمية بـ”تويتر”: إنه “لمن المُحزن أن نرى البرلمان الأوروبي يتضامن مع ‎إسبانيا في خلافها مع ‎المغرب، بينما يقف البرلمان العربي صامتاً ولا يتضامن مع ‎المغرب”.

وتساءل المدير العام السابق للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة -إيسيسكو-، “هل بلغ بنا الهوان هذا المبلغ؟”، قبل أن يشدد من خلال وسم (هاشتاج) بالقول “‎#سبتة_ومليلية_مدينتان_مغربيتان تاريخياً وجغرافياً”.

وكان البرلمان الأوروبي، قد صوت، اليوم الخميس على قرار يدين المغرب بسبب نزوح آلاف المغاربة إلى سبتة قبل أسابيع، راضخا بذلك للضغوط التي مارستها اسبانيا على البرلمان لاستصدار قرار يدين المملكة، رغم أن ” العالم بأسرة يعلم أن مدريد هي التي تسببت في الأزمة”.

وفي سياق متصل، شدد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، خلال مؤتمر صحافي، عقدة مساء أمس الأربعاء، مع نظيره الهنغاري بيتر سيجارتو، على أن “المغرب كان واضحاً منذ البداية وأكد أن الأزمة مع إسبانيا أزمة سياسية ثنائية وليست أزمة مع الاتحاد الأوروبي”.

وأوضح بوريطة، أن ” محاولات مدريد جعل الأزمة أوروبية لا تدعم مسار تحسين العلاقات، مؤكدا أن الأزمة مع إسبانيا لم تبدأ بوصول زعيم جبهة “البوليساريو” الانفصالية إبراهيم غالي، إلى أراضيها ولن تنتهي برحيله، لأنها أزمة ثقة”.

زر الذهاب إلى الأعلى