أخبار الدارسلايدر

الاستقرار والأمن يضعان المغرب في المركز الأول مغاربيا في مؤشر “السلام العالمي”

الدار- خاص

احتل المغرب المرتبة 79 عالميا، من أصل 163 بلدا في مؤشر “السلام العالمي” الصادر، أمس الأربعاء، عن معهد لندن للاقتصاد والسلام بالتشاور مع فريق دولي من الخبراء والمعاهد ومراكز البحوث، وبالتعاون مع مركز دراسات السلام والنزاعات في جامعة سيدني.

ووفقا للمؤشر، فقد سجل المغرب تقدما بـ5 مراتب عن ترتيب سنة 2020، الذي وضعه في المركز الـ83 عالميا.

على صعيد منطقة افريقيا والشرق الأوسط، احتل المغرب المرتبة الـسادسة، خلف قطر في المرتبة الأولى (29 عالميا)، ثم الكويت (36)، فالإمارات العربية المتحدة (52)، والأردن (63)، وسلطنة عمان (73)، ثم المغرب.

مغاربيا، جاءت المملكة في المرتبة الأولى متبوعة بتونس ثانية (98 عالميا)، ثم موريتانيا (118)، والجزائر (120)، وحلت ليبيا، في المرتبة الأخيرة مغاربيا (156).

على الصعيد الافريقي، احتل المغرب المرتبة 15 إفريقيا خلف موريشيوس التي حلت في المرتبة الأولى (28 عالميا)، فغانا (38)، و بوتسوانا (41)، وسيراليون (46)، وغامبيا (53)، والسينغال (54)، وتنزانيا (58)، مالاوي (59 عالميا)، وغينيا الاستوائية (62)، وناميبيا (65)، وإسواتيني (69)، ومدغشقر (70)، وزامبيا (71)، وليبيريا (76).

وآلت المرتبة الأولى عالميا الى إيسلندا في المركز الأول، تليها نيوزلاندا في المرتبة الثانية، وجاءت الدانمارك في المركز الثالث، فالبرتغال في المرتبة الرابعة، وسلوفينيا خامسة، فيما جاءت أفغانستان، في ذيل القائمة وجاءت قبلها كل من سوريا، واليمن، وجنوب السودان، والعراق، على التوالي

يشار الى أن مؤشر السلام العالمي يستند في تصنيفه للدول على أربعة مؤشرات رئيسية هي: مستوى الأمان والسلامة المجتمعية، وشدة الصراع الداخلي والدولي الجاري، ودرجة العسكرة، والتكلفة الاقتصادية للعنف.

زر الذهاب إلى الأعلى