سلايدرمال وأعمال

“التجاري وفا بنك” في المرتبة الـ11 ضمن قائمة أقوى 50 بنكاً في الشرق الأوسط 

الدار- خاص

 احتلت مجموعة “التجاري وفا بنك” المرتبة الـ11 ضمن قائمة “فوربس” لأقوى 50 بنكاً في منطقة الشرق الأوسط لعام 2021، كما تصدرت 4 بنوك إماراتية قائمة أقوى 10 بنوك في المنطقة.

وأكدت “فوربس” أن المجموعة التي يديرها محمد الكتاني، تصل مبيعاتها الى 4.5 مليار دولار، ويبلغ صافي أرباحها 420 مليون دولار، فيما تصل أصولها الى 64.5 مليار دولار، و قيمتها السوقية الى  12 مليار دولار.

وأشارت المجلة الى أن ” مجموعة التجاري وفا بنك” تعد أكبر بنوك المغرب، وسادس أكبر بنك في أفريقيا من حيث إجمالي الأصول، كما لديها شبكة من 5548 فرعًا في 25 دولة في أنحاء الشرق الأوسط وأوروبا وأميركا وشمال وغرب ووسط أفريقيا.

وأضافت مجلة “فوربس”، أن المجموعة خصصت في العام الماضي حوالي 3.3 مليار دولار لدعم 100 ألف شركة صغيرة ومتوسطة خلال الجائحة، مبرزة أن ” صندوق الاستثمار المغربي “المدى” يعد المساهم الرئيسي في التجاري وفا بنك، مضيفة أن ” الرئيس والمدير العام للمجموعة، محمد الكتاني، يحمل وسام عرش بدرجة ضابط، ووسام جوقة الشرف من الجمهورية الفرنسية.

ووفقا لذات التصنيف، احتلت 10 بنوك إماراتية صدارة قائمة فوربس لأقوى 50 بنكاً في منطقة الشرق الأوسط لعام 2021، كما تصدرت 4 بنوك إماراتية قائمة أقوى 10 بنوك في المنطقة.

وتصدر بنك أبوظبي الأول المرتبة الثانية ضمن أقوى 10 بنوك في المنطقة، حيث بلغت مبيعات البنك 7.6 مليارات دولار فيما بلغ صافي الأرباح 2.9 مليار دولار، واحتل بنك الإمارات دبي الوطني المرتبة الرابعة، والذي بلغت مبيعاته 9.7 مليارات دولار بصافي ربح قدره 1.9 مليار دولار، بينما جاء أبوظبي التجاري في المرتبة السادسة، محققاً مبيعات بقيمة 4.6 مليارات دولار وأرباحاً بنحو مليار دولار، وفي المرتبة العاشرة، جاء بنك دبي الإسلامي بمبيعات بلغت 3.6 مليارات دولار وأرباح وصلت إلى 860 مليون دولار.

وكشفت فوربس الشرق الأوسط في بيان عن قائمة «أقوى 50 بنكاً في الشرق الأوسط»، التي تضم أقوى البنوك في المنطقة والتي تعمل نحو دفع عجلة الاقتصاد، لإعداد القائمة، جمعت فوربس الشرق الأوسط المعلومات والبيانات المالية من أسواق المال في دول المنطقة، وتم تصنيف المصارف بناءً على المبيعات والأصول والأرباح والقيمة السوقية.

و تعد المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة أكثر المشاركين بالقائمة بواقع 10 بنوك لكل منهما، تليهما قطر بواقع 8 بنوك والكويت بواقع 6 بنوك.

زر الذهاب إلى الأعلى