أخبار دولية

الجزيرة.. لماذا إطلاق منصة إعلامية يمينية تستهدف المحافظين الأمريكيين؟

بعد أن سعت منذ أكثر من عقد لتصبح قوة إعلامية ليبرالية في الولايات المتحدة الأمريكية، أطلقت قناة الجزيرة الإخبارية التي تتخذ من قطر مقراً لها لإطلاق منصة لاستهداف المحافظين في أمريكا.

وتستهدف المنصة الجديدة القطرية في أمريكا الجمهوريين “الذين يشعرون بأنهم مستبعدون من وسائل الإعلام الرئيسية” ، وسيتولى قيادتها صحفي سابق في Fox News.

وأضحى للجزيرة حضورا تطرح عليه أكثر من علامة استفهام في الولايات المتحدة منذ عام 2013، عندما أطلقت قناة الجزيرة الأمريكية الإخبارية وموقعها الإلكتروني ذي الميول اليسارية. الشبكة، التي يقع مقرها في الدوحة وتمولها دولة قطر، أغلقت القناة التلفزيونية في الولايات المتحدة في عام 2016، لكنها ظلت ذات حضور كبير على الإنترنت من خلال شبكة الفيديو الخاصة بها AJPlus. والتي تحاول من خلالها والجزيرة الإنجليزية التغلغل بالأكثار والتوجهات القطرية واكتساب شعبية في الولايات المتحدة.

ويأتي تفكير القطريين في إطلاق المنصة الجديدة في وقت يتزايد فيه التطرف في مصادر الأخبار اليمينية الموجودة في الولايات المتحدة.

فوكس نيوز ، القناة الإخبارية لليمين الأمريكي، انتقلت إلى اليمين أكثر لأنها تواجه تهديدات من القنوات التلفزيونية الجديدة المحافظة للغاية NewsMax و One America News.

ذوسيكون سكوت نورفيل، الموظف سابق في فوكس نيوز ، رئيس تحرير مجلة Rightly ، التي ستطلق أول عرض يركز على المحافظين في المنصة الجديدة في أمريكا الممولة من قطر.

وغادر نورفيل News Corp ، التي تمتلك Fox News ، في عام 2012 ، وفقًا لصفحته على LinkedIn ، منهياً 16 عامًا في الشركة في مناصب مختلفة.

وقال موظف سابق في هيت ستريت، وهو موقع إخباري أطلقته نيوز كورب في أبريل 2016 وأغلق في أغسطس 2017 ، إن نورفيل كان متورطًا في سياسات هذا الموقع التي تتأرجح إلى اليمين.

وقال الموظف السابق الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته: “لقد لعب سكوت نورفيل دورًا في انتقال هيت ستريت من موقع تحرري موجه للشباب كما كان متصورًا في الأصل إلى استنساخ بريتبارت لليمين البديل المؤيد لترامب”.

بشكل خاص ، أعرب بعض موظفي الجزيرة عن استيائهم من إطلاق Rightly ، متسائلين كيف تتوافق مع التزامات الشبكة المعلنة سابقًا لإعطاء صوت للمجتمعات المهمشة.

وسيُطلق على برنامج الجزيرة اسم Right Now مع ستيفن كينت ، وفقًا لـ Politico ، وسيستضيفه ستيفن كينت ، المعلق الذي يقدم حاليًا بيلتواي بانتاس ، بودكاست حول “حرب النجوم والسياسة والمزيد”.

ولدى كينت أيضًا صفقة كتاب مع شركة Center Street ، وهي شركة كتب محافظة نشرت أعمالًا لمؤلفين من اليمين المتطرف من بينهم دونالد ترامب جونيور وكوري ليفاندوفسكي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى