المواطن

أشهر “نكافة” في مراكش تكشف للدار خبايا وأسرار المهنة

الدار/ هيام بحراوي – تصوير: خولة السلاوي

بحب واحتراف، تزاول خديجة سروان، مهنتها كنكافة، إذ اشتهرت في المدينة الحمراء، مراكش، بملابسها التقليدية، التراثية، والملابس العصرية، وتحرص على إنتقاء، كل الأغراض الخاصة بالعروس، التي تقصدها، من أجل الظهور كأميرة ليلة زفافها.

تختار خديجة سلوان، الملابس التي تطلبها العروسة، وفقا لما تطلبه، وما تشتهيه، مشيرة في حديثها مع موقع "الدار"، إلى أن معظم الفتيات، في الوقت الحالي يقبلن على اللباس العصري، الخفيف، وقليل منهن من تختار ملابس تقليدية مائة بالمائة.

وشرحت خديجة، كيف تتم طقوس تزيين العروس، ووضع الحناء لها، وهي ترتدي لباسا أخضر خاص، مشيرة إلى أن الزي التقليدي الشمالي، والزي التقليدي الأمازيغي، يحضيان بإقبال كبير.

وعن الأجر التي "تتقاضاه عن عملها، أوضحت أنها تتراوح ما بين 500 درهم، وتصل إلى 5000 درهم، و"أنها تتعامل مع المواطنين حسب قدرتهم المادية".

خديجة سلوان، الحائزة على شواهد تقديرية عديدة، نظير عملها الجمعوي والخيري، وحكت للموقع، أنها أسست جمعية لمساعدة الأطفال اليتامى، ودعم النساء ذوي الإحتياجات الخاصة والنساء في البوادي، حيث توفر لهم جميع احتياجات أعراسهن من ملابس وإكسسوارت لإدخال الفرحة إلى قلوبهم، مشيرة إلى أنها وجدت راحتها في العمل الجمعوي إلى جانب عملها الذي تمارسه لسنوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إحدى عشر − 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى