أخبار دوليةسلايدر

الجولة الثانية من انتخابات الجهات الفرنسية.. نسبة المشاركة تصل إلى 12,66 في المائة عند منتصف النهار

أفادت أرقام صادرة عن وزارة الداخلية الفرنسية، بأن معدل المشاركة في الجولة الثانية من انتخابات الجهات والمقاطعات، التي تجري أطوارها اليوم الأحد في فرنسا، بلغت 12,66 في المائة عند الساعة 12 زوالا، ما يشكل ارتفاعا طفيفا مقارنة مع النسبة المسجلة خلال الجولة الأولى (12,22 في المائة).

وأوضح بلاغ للوزارة أنه معدل المشاركة بلغ في العام 2015 عند منتصف النهار، برسم الجولة الثانية من انتخابات الجهات بالبر الفرنسي الرئيسي، ما نسبته 19,59 في المائة. وفي 2010 كان هذا المعدل قد بلغ 18,57 في المائة.

ويتوجه الفرنسيون إلى صناديق الاقتراع، اليوم الأحد، برسم الجولة الثانية من انتخابات الجهات، وذلك بعد جولة أولى تميزت بعزوف قياسي وانتكاسة للأغلبية وأقصى اليمين.

وبحسب المراقبين، ستشكل المشاركة إحدى تحديات هذه الجولة الثانية، تماما مثل الجولة الأولى التي تميزت بعزوف “غير مسبوق”، مع أزيد من اثنين من كل ثلاثة ناخبين (66,72 في المائة) لم يتوجهوا للتصويت، ما يعد رقما قياسيا في الانتخابات منذ بداية الجمهورية الخامسة في العام 1958.

ووفقا لاستطلاع نشرت نتائجه، يوم الخميس الماضي، فإن 36 في المائة فقط من الفرنسيين يعتزمون الذهاب إلى صناديق الاقتراع اليوم الأحد برسم الجولة الثانية.

وبعيدا عن مسألة المشاركة، فإن اقتراع اليوم الأحد، يلفه عدم اليقين في عدة مناطق. فبعد أسبوع من التجاذبات والتحالفات، من شأن الجولة الثانية، في حال عدم وقوع مفاجأة، تعزيز تموقع ما يسمى بالأحزاب التقليدية لليمين واليسار على حساب أقصى اليمين، الذي كانت عدة استطلاعات للرأي قد رشحته مع ذلك للصدارة.

ويشكل هذا الاقتراع المزدوج، الذي تم تأجيله في مارس الماضي على خلفية بلوغ وباء كورونا المستجد لذروة تفشيه، تمرينا بالنسبة للأحزاب السياسية، على بعد بضعة أشهر من الانتخابات الرئاسية.

المصدر: الدار- وم ع

زر الذهاب إلى الأعلى