أخبار الدارسلايدر

الجزائر.. اعتقال 273 شخصا و “أمنستي” تطالب النظام العسكري بإطلاق سراحهم فورا

الدار- خاص

كشفت منظمة العفو الدولية “أمنيستي” أن عدد الأشخاص الذين اعتقلتهم السلطات الجزائرية لممارستهم حقهم في حرية التعبير والتجمع، بلغ 273 شخصا، إلى غاية يوم 23 يونيو الجاري.

ودعت المنظمة الدولية في تقرير حديث، السلطات الجزائرية الى التوقف عن تجريم المعارضة السلمية، متهمة إياها بشن “حملة قمعية شهدت اعتقال العشرات لممارستهم السلمية لحقهم في حرية التعبير والتجمع”، مؤكدة أن ” السلطات الجزائرية قامت أيضا بالتضييق على أحزاب المعارضة السياسية ومنظمات المجتمع المدني، وتقويض استقلال القضاء، خلال الأشهر السابقة على الانتخابات التشريعية التي جرت يوم 12 يونيو الجاري”.

كما طالبت “أمنيستي” النظام العسكري الجزائري بإطلاق جميع الأشخاص الذين تمت ملاحقتهم والقبض عليهم وإدانتهم بصورة جائرة بسبب ممارستهم الحق في حرية التجمع وتكوين الجمعيات أو الانضمام إليها وحرية التعبير بصورة سلمية”.

من جهة أخرى، دعت المنظمة الدولية سلطات النظام العسكري الجزائري إلى وضع حد للتضييق على الأحزاب السياسية المعارضة ومنظمات المجتمع المدني المستقلة المعرضة لخطر تجميد نشاطها أو حلها، ووضع حد لتقويض استقلال القضاء، عن طريق إلغاء قرار فصل القاضي سعد الدين مرزوق، وكذا فتح تحقيقات “شاملة ومحايدة في التعذيب والمعاملة السيئة التي تعرض لها المتظاهران السلميان أيوب شحطو ونبيل بوسكين”.

زر الذهاب إلى الأعلى