سلايدرعلوم وتكنولوجيا

وضع الجزائر في ذيل الترتيب.. مؤشر “الأمن السيبراني” يصنف المغرب سابعا عربياً و50 عالمياً

الدار- خاص

احتل المغرب المركز الـ50 عالمياً في “مؤشر الأمن السيبراني 2021″، الصادر أمس عن الاتحاد الدولي للاتصالات، التابع للأمم المتحدة. وبلغ الرصيد الإجمالي للدولة على المؤشر العام 82.41، من أصل 100 درجة، ليحصل بها على المركز السابع في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، و الثاني مغاربيا خلف تونس التي جاءت في المرتبة الـ45 عالميا و السادس في منطقة “مينا”.

وتقبع الجزائر في المرتبة الـ104 عالميا، والـ11 في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، برصيد 33.95، فيما احتلت الإمارات المرتبة الخامسة عالميا، و الأولى عربيا متفوقة على اليابان التي نالت المركز السابع برصيد 97.82 درجة، كندا «الـ8، بـ 97.67 درجة»، فرنسا «الـ9، بـ 97.6 درجة»، والهند «الـ10، بـ 97.5 درجة». كما تفوقت أيضاً على كلٍ من أستراليا، لوكسمبورغ، ألمانيا، هولندا، النرويج، بلجيكا، وإيطاليا، والتي جاءت جميعها خارج المراكز العشرة الأولى.

وتفوقت الإمارات على كلٍ من فنلندا، السويد، النمسا، الدنمارك، الصين، سويسرا، إيرلندا، نيوزيلندا، وآيسلندا، والتي جاءت جميعها خارج المراكز العشرين الأولى. وسجّلت الدولة قفزة هائلة في تصنيفها على إصدار 2020 من المؤشر، بالمقارنة مع إصدار 2019، التي نالت فيه المركز الـ33.

وبلغ الرصيد الإجمالي للإمارات على المؤشر العام 98.06 من أصل 100 درجة، لتحصل بها على المركز الخامس بالاشتراك مع روسيا وماليزيا، واللتين تساوتا معها في نفس الرصيد.

وجاءت أستراليا ولوكسمبورغ وألمانيا وهولندا والنرويج وبلجيكا وإيطاليا، جميعها خارج المراكز العشرة الأولى، فيما احتلت فنلندا، السويد، النمسا، الدنمارك، الصين، سويسرا، أيرلندا، نيوزيلندا، وآيسلندا، والتي جاءت جميعها خارج المراكز العشرين الأولى.

ويرصد المؤشر التحسن في مستويات الوعي بأهمية الأمن السيبراني، والتدابير المتخذة لحمايته في 193 دولة من دول العالم استناداً إلى عدة مقومات عبر 5 أركان رئيسية، وهي التدابير القانونية، التدابير التنظيمية، التدابير التقنية، التدابير الرامية إلى تعزيز القدرات في مجال حماية الأمن السيبراني، والتدابير التي تهدف إلى تعزيز التعاون في هذا الشأن.

وتحصل كل دولة على رصيد نهايته العظمى 20 درجة في كل ركن من الأركان الخمسة، ثم تُجمَع الأرصدة الخمسة لاحتساب رصيد كل دولة على المؤشر العام.

وكانت صدارة المؤشر العام في 2020 من نصيب الولايات المتحدة والتي حققت العلامة الكاملة، برصيد 100 درجة.

زر الذهاب إلى الأعلى