أخبار الدارسلايدر

ليدك تنهي أشغال سراديب تخزين مياه الأمطار لحماية الدار البيضاء من الفيضانات

الدار- خاص

أنهت شركة “ليدك”، المفوض لها تدبير قطاع الماء والكهرباء وتطهير السائل والإنارة العمومية بالدار البيضاء، أشغال سراديب تخزين مياه الأمطار لحماية العاصمة الاقتصادية من الفيضانات مستقبلا.

وأعرب السيد جان باسكال داريي، المدير العام لشركة “ليديك”، باسم جميع مستخدمي وأطر الشركة، عن اعتزازه وافتخاره بتقديم الأشغال النهائية لسراديب تخزين مياه الأمطار بالدار البيضاء”.

وأوضح السيد جان باسكال داريي في تصريح لموقع “الدار”، أن “هذا المشروع يروم حماية العاصمة الاقتصادية للمملكة من الفيضانات، عبر انشاء سرداب تخزين المياه استعدادا لفصل الشتاء المقبل”، مؤكدا أن ” الأشغال عرفت مشاركة 800 مستخدم، وإطار”.

جهود شركة ليديك ستستمر لحماية الدار البيضاء من الفيضانات

وأشار ذات المتحدث الى أن ” جهود شركة ليديك ستستمر لحماية الدار البيضاء من الفيضانات، خصوصا في النقط السوداء، وذلك عبر تعبئة قدرات مالية، وبشرية مهمة، حيث سينخرط في هذه العملية حوالي 3200 متعاون مع الشركة”.

من جهته، قال السيد مروان حكم، مدير الأشغال بشركة “ليديك”، ان ” المشروع الأول يهم المنطقة الشرقية للدار البيضاء، وتحديد “حي السدري”، والمناطق المجاورة لها، والمشروع الثاني يهم المنطقة الغربية للدار البيضاء، وتحديدا منطقة “الحي الحسني”، و “ليساسفة”، وعلى مستوى الطريق الوطنية رقم1، فيما يهم المشروع الثالث مركز المدينة، شارع “محمد الخامس” و”ساحة الأمم المتحدة”، وشارع “الموحدين”، عن طريق تقوية سراديب تخزين مياه الأمطار”.

 

وأشار السيد مروان حكم، الى أن ” الأشغال بسراديب تخزين المياه على مستوى الحي الحسني، و الطريق الوطنية رقم 1 بلغت أزيد من 95 في المائة، ومن المنتظر أن تنتهي أواخر الشهر الجاري، مبرزا أن الغلاف المالي لهذه المشاريع الثلاثة يناهز 668 مليون درهم”.

مشروع سرداب “حي السدري” لتخزين المياه المطرية

حي السدري والمناطق المجاورة لها، والمشروع الثاني يهم المنطقة الغربية للدار البيضاء، وتحديدا منطقة “الحي الحسني”، و ليساسفة وعلى مستوى الطريق الوطنية رقم1، فيما يهم المشروع الثالث المنطقة شارع محمد الخامس وساحة الأمم المتحدة وشارع الموحدين عن طريق تقوية سراديب تخزين المياه.

و يعتبر مشروع سرداب “حي السدري” لتخزين المياه المطرية، جرد جزء من نظام تقوية الجهة الشرقية الذي يهدف إلى حماية المنطقة الشرقية للدار البيضاء من الفيضانات.

و يتوخى مشروع بناء سرداب حي السدري، وفقا لشركة “ليديك”، تخزين المياه المطرية، إلى حماية الحي من الفيضانات عبر تخزين كمية من المياه تصل إلى 000 14 متر مكعب خلال فترة تساقطات الأمطار، كما تروم المنشأة تقليص كمية و تواتر التدفقات المائية على مستوى نقطتين رئيسيتين بتقاطع حي السدري.

 

“ليدك”.. تعزز التزامها بمجال الصرف الصحي السائل

ويتألف مشروع بناء سرداب حي السدري، من سرداب تحت أرضي بعمق يتراوح ما بين 30 و40 متر تحت سطح الأرض بطول يصل 1350 متر ومقطع عرضي نصف دائري عرضه 4 أمتار و علوه 4 أمتار، كما يضم هذا المشروع المهيكل، «منشآت ملحقة » عبارة عن 4 آبار ولوجية للسرداب مزودة بمنشآت الإمداد من مصارف العواصف، آبار الإستقبال و قنوات الإمداد على شكل سراديب حجمها مترين على مترين، فضلا عن “محطة التعلية”، وهي عبارة عن قناة لتفريغ السرداب قطرها 600 مليميتر.

جدير بالذكر أن شركة “ليدك” تعكف على تعزيز التزامها بمجال الصرف الصحي السائل (مياه الأمطار والمياه العادمة)، من أجل المحافظة على البيئة وتحسين جودة عيش ساكنة الدار البيضاء الكبرى بالانخراط في إطار الميثاق الوطني للبيئة، والتنمية المستدامة والمخطط المديري لمحاربة التلوث لولاية الدار البيضاء – سطات، وتعزيز محاربة الفيضانات والوقاية منها، واستدامة الممتلكات من حيث تجديد وإعادة تأهيل القنوات المجمعة والتجهيزات، ورفع التحديات التكنولوجية والبشرية للمشاريع الكبرى الخاصة بإزالة التلوث.

زر الذهاب إلى الأعلى