المواطنسلايدر

بعد ادانة المتطرف “فيلدرز”.. الخطوط الجوية الهولندية في قلب فضيحة بسبب فيديو مسيء لمغاربة

الدار- ترجمات

كشف مقطع فيديو يتداول على نطاق واسع بموقع “تويتر”، تورط مستخدمي شركة الخطوط الجوية الملكية الهولندية “إل إم (KLM)”، في إهانة مغاربة في مدرج مطار “شيفول” في العاصمة أمستردام، أثناء إقلاع رحلة للخطوط الملكية الجوية “لارام”.

و احتفل مستخدمو الخطوط الجوية الملكية الهولندية بإقلاع طائرة “لارام”، من خلال ترديد عبارات إهانة، واساءة عنصرية تنم عن حقد تجاه المغاربة، حيث رددوا قائلين “: صندوق آخر مليء بالمغاربة يعود إلى المغرب! تذكرة ذهاب فقط للجميع … استراحة! ابتعدوا عن الطريق!، وهي عبارات بحمولة عنصرية، بينما عمد موظفون آخرون الى تصوير المشهد.

وبالرجوع الى العبارات المستخدمة في إهانة المغاربة نجد أنها تحيل على عنصرية مقيتة. فالكلمة الهولندية “kist” تعني “صندوقًا” ولكن أيضًا “نعشًا”، في حين تشير كلمة “oprotten” لـ “استراحة” ، ولكن تمت ترجمتها الحرفية تحيل الى معنى “ابتعدوا”.

وعقب تداول مقطع الفيديو على نطاق واسع من قبل العديد من المستخدمين، خرجت شركة الخطوط الجوية الهولندية عن صمتها، مؤكدة على لسان عدد من مسؤوليها أنهم أحسوا بـ”الفزع” حيال محتوى الفيديو، معبرين عن رفضهم للألفاظ والعبارات التي تضمنها، مشيرين الى أنه ” تم فتح تحقيق معمق لمعرفة المتورطين في الفيديو، وملابسات تصويره ونشره على مواقع التواصل الاجتماعي”.

هذا، وأظهرت لقطات من شاشة من محادثة على موقع “انستغرام” حسابًا، على ما يبدو مملوكًا لشركة الطيران السالفة الذكر، يطلب من المستخدم إزالة مقطع الفيديو. وأرفقت المحادثة بعبارة : “نأمل أن تقوم بإزالة الفيديو. نحن نحقق في هذه القضية على سبيل الأولوية القصوى”.

ويأتي انتشار هذا الفيديو العنصري، أياما قليلة بعد أن ثبتت المحكمة العليا في هولندا، إدانة النائب من اليمين المتطرف خيرت فيلدرز، بتهمة إهانة المغاربة في عام 2014، عندما طالب «بمغاربة أقل” في هولندا، إذ اعتبر القضاة أن مبادئ دولة القانون تنطبق أيضا على السياسيين.

وأكد قاضي المحكمة العليا في لاهاي، “فنسنت فان دن برينك” أن “إدانة المشتبه به زعيم الحزب فيلدرز بعد تصريحاته بشأن عدد أقل من المغاربة، لا تزال سارية”، مضيفا : “بهذا التصريح أساء إلى مجموعة كاملة من الأشخاص”.

زر الذهاب إلى الأعلى