سلايدرصحة

شبكة “بلومبيرغ”: هذا ترتيب المغرب عالميا في حملات تلقيح كورونا

الدار- خاص

احتل المغرب المرتبة الـ55 في تصنيف صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية وشبكة «بلومبيرغ» في عدد جرعات اللقاحات المضادة لفيروس كورونا التي تم إعطاؤها للمواطنين والمقيمين على أراضيه، فيما تواصل دولة الإمارات تصدر دول العالم.

على الصعيد العربي، جاء المغرب في المركز السادسة خلف الإمارات في المركز الأول، ثم البحرين، قطر، الكويت، المملكة العربية السعودية.

ووفقاً لـ«بلومبيرغ» و«نيويورك تايمز»، حلت المملكة في المرتبة الـ55 عالميا، حيث تقترب من تطعيم 30% من سكانها، بـ53 جرعة لكل 100 شخص، بينما حلت الإمارات في المرتبة الأولى عالميا، حيث تقترب من تطعيم 80% من سكانها، وجاءت في المركز الثاني مالطا بـ133 جرعة لكل 100 شخص، بينما حلت مملكة البحرين في المركز الثالث بـ130 جرعة.

ووفقا لذات التصنيف، جاءت دولة شيلي، وجزيرة أروبا، الواقعة جنوب البحر الكاريبي، في المرتبة الرابعة بحوالي 120 جرعة لكل 100 شخص من سكانها، في حين حلت إسرائيل في المرتبة الخامسة بـ119 جرعة.

و تم لحد الآن، إعطاء جرعات كافية لتلقيح 20.4% من سكان العالم بشكل كامل، وسط دعوات متنامية بضرورة الإسراع في توفير اللقاحات لبعض الدول التي لم تبدأ بعد حملات التلقيح. وفي حين أن جرعات اللقاح لا تزال نادرة نسبياً على مستوى العالم، فقد ركزت معظم البلدان جهود التلقيح المبكرة على الفئات ذات الأولوية مثل الفئات المعرضة للخطر سريرياً، والأشخاص في الستينيات والسبعينيات وما فوق، والعاملين في الخطوط الأمامية، مثل الأطباء والممرضين.

و حصل أكثر من 3.14 مليار شخص حول العالم على جرعة واحدة على الأقل من اللقاح في 180 دولة، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبيرغ، وكان أحدث معدل يقارب 40.8 مليون جرعة في اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى