سلايدرمال وأعمال

مجلة “فوربس” تكشف ترتيب “التجاري وفا بنك” ضمن قائمة أقوى 100 شركة بالشرق الأوسط

الدار- خاص

صُنفت مجموعة التجاري وفا بنك في المرتبة الـ16، ضمن قائمة فوربس السنوية لأقوى 100 شركة في الشرق الأوسط لعام 2021.

وتستند «فوربس» في القائمة السنوية لاختيار أقوى 100 شركة في الشرق الأوسط من بين الشركات المدرجة في أسواق المال وأكثرها ربحية وقيمة في المنطقة، على سلسلة من المعايير ومؤشرات القياس المرتبطة بالمبيعات والأرباح والأصول والقيمة السوقية.

ويعكس تصنيف فوربس لمجموعة “التجاري وفا بنك”، ضمن قائمة أقوى الشركات وأكثرها ربحية مكانتها وقوة وضعها المالي، كما يؤكد موقع مجموعة “التجاري وفا بنك”، الريادي ليس فقط في الصناعة المصرفية في المملكة بل ضمن أقوى الشركات على الصعيدين الإقليمي والعالمي، حيث إن قوة البنك لا تقتصر على الملاءة المالية وحجم الأصول فحسب بل على جودتها ونوعيتها.

وأكدت مجلة “فوريس” أن “مبيعات المجموعة التي يترأسها محمد الكتاني، تبلغ 4.5 مليار دولار، و صافي الأرباح يبلغ 420 مليون دولار، في حين تصل الأصول الى 64.5 مليار دولار، و القيمة السوقية الى 10.3 مليار دولار.

وأشارت المجلة الى أن مجموعة التجاري وفا بنك تعد أكبر بنوك المغرب، وسادس أكبر بنك في أفريقيا من حيث إجمالي الأصول، كما لديه شبكة من 5548 فرعًا في 25 دولة في أنحاء الشرق الأوسط وأوروبا وأميركا وشمال وغرب ووسط أفريقيا.

وتابعت أن المجموعة المصرفية المغربية قد خصصت في العام الماضي حوالي 3.3 مليار دولار لدعم 100 ألف شركة صغيرة ومتوسطة خلال الجائحة. فيما يعد صندوق الاستثمار المغربي “المدى” المساهم الرئيسي في التجاري وفا بنك.

وأوضحت أن الرئيس والمدير العام للمجموعة، محمد الكتاني، يحمل وسام عرش ملك المغرب بدرجة ضابط، ووسام جوقة الشرف من الجمهورية الفرنسي.

من جهة أخرى، سجل قطاع البنوك والخدمات المالية، وفقا لمجلة “فوربس مغازين”، تمثيلاً قوياً في القائمة بواقع 42 بنكاً من أصل 100 شركة ضمّتها القائمة، في الوقت الذي بلغت القيمة السوقية الإجمالية لأقوى 100 شركة في الشرق الأوسط بحسب التصنيف الأخير نحو 3 تريليونات دولار، هيمنت فيها السعودية على 37 شركة مصنفة.

زر الذهاب إلى الأعلى