أخبار دوليةسلايدر

اسبانيا…الحزب الشعبي يرفض “التضحية” بوزيرة الخارجية ويطالب سانشيز بالاستقالة

الدار- ترجمات

لازالت تطورات إقالة وزيرة الخارجية الاسبانية، آرانشا غونزاليس لايا، من منصبها الوزاري، تثير المزيد من الجدل داخل الأوساط السياسية في الجارة الايبيرية، حيث أعرب الحزب الشعبي، عن عدم رضاه عن رحيل لايا.

وأوضح نائب السكرتير المكلف بالسياسة الإقليمية بالحزب الشعبي، “أنطونيو غونزاليس تيرول”، أن “رئيسة الدبلوماسية الاسبانية السابقة، آرانشا غونزاليس لايا، لا تتحمل المسؤولية في الأزمة الحالية بين الرباط ومدريد”.

واتهم المسؤول بالحزب الشعبي الاسباني، في تصريحات لقناة “أنتينا 3″، نقلتها وكالة “أوربا بريس” للأنباء، علانية رئيس الحكومة، بيدرو سانشيز، بأنه المتسبب الرئيسي في تأزيم العلاقات مع المغرب و “البعد” عن الولايات المتحدة.

و منذ تشكيل الائتلاف اليساري التنفيذي بين الحزب الاشتراكي، ويونيداس-بوديموس في يناير 2020، حذر الحزب الشعبي من تدهور العلاقات مع الرباط وواشنطن، كما دعا مسؤول الحزب الشعبي، بيدرو سانشيز إلى تقديم استقالته من الحكومة والإعلان عن موعد إجراء انتخابات تشريعية مبكرة.

هذا، ويشير أحدث استطلاع للرأي، صدر أول أمس السبت 10 يوليوز الجاري، الى أن الحزب الشعبي يأتي في المرتبة الأولى بفارق 30 مقعدًا في مجلس النواب على حزب سانشيز PSOE.

وفي سياق متصل، و في محاولة لرأب الصدع مع المغرب، ووضع حد للأزمة الدبلوماسية، التي تسببت فيها وزيرة الخارجية، آرانشا غونزاليس لايا، بعث خوسيه مانويل ألباريس، وزير الخارجية، الجديد، برسائل ود الى المغرب، في إشارة الى رغبته في طي صفحة لايا، والدفع في اتجاه علاقات أقوى مما كانت من ذي قبل.

وأكد وزير الخارجية الإسباني الجديد، خلال حفل تنصيبه، اليوم الاثنين، أن ” المغرب صديق عظيم”، مشددا على ضرورة تعزيز العلاقات مع المغرب “صديقنا العظيم” على حد تعبيره.

وأشار خوسيه مانويل ألباريس الى أن ” وزارة الخارجية تمر بأوقات صعبة للغاية”، مبرزا أن ” إسبانيا بحاجة إلى العمل مع شركائها وأصدقائها، خصوصا المغرب”.

وعرف حفل تنصيب، ونقل السلط بين آرانشا غونزاليس لايا، و خوسيه مانويل ألباريس، حضور شخصيتين مقربتين من المغرب، وهما رئيس الحكومة السابق، “خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو”، ووزير الداخلية الحالي، “فرناندو غراندي مارلاسكا”، الذي أعرب عن معارضته لعزم غونزاليس، إدخال إبراهيم غالي، زعيم جبهة “البوليساريو” الانفصالية، إلى المستشفى في إسبانيا، بطريقة غير قانونية.

زر الذهاب إلى الأعلى