المواطنسلايدر

نصائح ذهبية للمستهلك لشراء وذبح أضحية العيد

أحمد البوحساني

تعتبر الأضحية من أبرز طقوس عيد الأضحى المبارك، ويحرص المسلمون على اختيارها بعناية شديدة، ويحاولون الاستمتاع بعيد خالٍ من مشاكل خصوصاً الصحية. فمع مطلع شمس صباح العيد كل سنة، يبدأ ملايين المسلمين حول العالم الاحتفال بعيد الأضحى المبارك وإحياء أهم شعائره وهي ذبح الأضحية.

الأضحية شروطها وصفاتها أهم النصائح لشرائها 

بعيدا عن النقاش المتكرر كل سنة حول غلاء الأثمنة، يرى السيد رضوان الزويتني ناشط جمعوي وعضو الجامعة المغربية لحقوق المستهلك ان الوسطاء هم سبب الغلاء، وانه على المستهلك ان يطور في طرق شراء كبش العيد، فمثلا يمكن لأي مواطن التواصل مع الفلاح مباشرة دون اللجوء الى “الشناقة” وان يتم إختيار توقيت قبل فترة العيد للإستفادة من اثمنة منخفضه. ويرى أن النقاش المتكرر حول الأثمنة يجب ان يتم تجاوزه. فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها، ويجب التركيز على الهدف الاسمى للاضحية كشعيرة للمسلمين غايتها التقرب إلى الله عز وجل.
ولتحقيق هذه الغاية الدينية هناك شروط يجب توفرها في الأضحية حتى تقبل الذبيحة، منها أن تكون من بهيمة الأنعام خالية من العيوب مثل عور العين والعرج وألا تكون مقطوعة الأذن أو القرن، وأن تكون سليمة بدنيًا لا يعيبها أي شيء أو تعاني كسرا أو أمراض جلدية وتتحرك بشكل طبيعى .

الطريقة الصحيحة لذبخ أضحية العيد 

طريقة ذبح الأضحية لها آداب في الإسلام على الذابح أن يتقيّد بها ، وفي هذا الإطار يستعرض السيد رضوان الزويتني في لقاء مع قناة الدار بعض التوصيات لكيفية ذبح خروف العيد بطريقة شرعية وصحية تحمي المستهلك من اي مضاعفات.
وبدايتا يجب الإنتباه إلى مكان الذبح فيجب أن يكون ذا تهوية، وارضية من زليج او إسمنتية وليست تراب، وعدم جر الحيوان على الأرض إلى مكان الذبح، وان يوضع الخروف على الجانب الأيسر متجهاً نحو القبلة، ويجب قطع الأوردة عند الذبخ وترك الدم ينزف ولا يتم فصل الرأس وقطع الأعصاب إلا بعد أن ينزف تماماً وتخرج روحه كليةً تفاديا لانتقال البكتيريا الى الذبيحة مما قد يتسبب في فسادها.
بعد ذلك يضيف السيد رضوان يجب البدء في السلخ مباشرة نظرا لإرتفاع الحرارة الكبير الذي تعرفه بلادنا هذه الفترة.
وفيما يخص الأمعاء فيجب أن لا يستغرق توقيت ازالتها أكثر من 7 دقائق ضمانا لعدم انتقال للبكتيريا والفطريات الى اللحم مما قد يسبب في تلفه.
الناشط في جمعية تهتم بحقوق المستهلك أكد على أهمية الحرص على تحقيق معايير النظافة العامة، وعدم ترك مخلفات الذبح في الشوارع العامة ، كما يجب خلال هذا اليوم ومراعات قواعد التباعد الاجتماعي في الذبح في الأماكن المخصصة لذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى