المواطنسلايدر

أونسا تقدم نصائح مهمة لتفادي الأمراض الطفيلية في اضاحي العيد وضياع اللحوم

تحرير: أحمد البوحساني- تصوير: منير الخالفي

أكد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ” أونسا ” أن الوضعية الصحية للقطيع المعد لعيد الأضحى ممتازة بفضل المجهودات التي يقوم بها المكتب طوال السنة في مجال المراقبة الصحية المستمرة للقطيع الوطني وحمايته من الأمراض الحيوانية المعدية بتعاون وطيد مع الأطباء البياطرة الخواص المنتدبين والمهنيين والسلطات المحلية.

تدابير وشروط شراء أضاحي العيد 

لشراء أضحية جيدة، أوصى ذ. عبد الغني عزي مدير مراقبة المنتجات الغذائية بالمكتب الوطني للسلامة الصحية والمنتجات الغذائية (أونسا) في تصريح لقناة الدار باقتناء الأضاحي من الأسواق المخصصة لبيعها خلال هذه الفترة، حيث تتم المراقبة، من قبل لجان محلية مختصة تسهر على التأكد من سلامة الأضاحي وأخذ عينات من الأعلاف ومياه الشرب. كما أوصى بضرورة الحرص على أن تكون مرقمة، وخالية من بعض الأعراض كالسعال والإسهال والانتفاخ غير العادي …
واعتبر المتحدث ذاته، أنه في ظل انتشار جائحة كوفيد 19، من الواجب على الجميع احترام التدابير الصحية والوقائية من فيروس كورونا الموصى بها من طرف السلطات المختصة، لذلك ننصح جميع المهنيين والمستهلكين بالاحترام التام والصارم لكل التدابير الصحية والوقائية الموصى بها من طرف السلطات الصحية المختصة والتي أصبحت معروفة لدى الجميع من تباعد وتعقيم وضرورة إرتداء الكمامات وتفادي الاماكن المزدحمة.

نصائح لذبح الأضحية والحفاظ على اللحم بشكل سليم

تفاديا لاي مرض، او تلوث للحم الأضحية، نصح السيد عبد الغني عزي المواطنين بضرورة اتخاذ خطوات بسيطة لكن مهمة جدا أثناء الذبح سواء كان من طرف الشخص نفسه أو جزار متخصص ، وأولى الخطوات إيقاف تزويد البهيمة بالاكل خصوصاً الاعلاف حوالي 12 ساعة قبل الذبح. وتفادي نفخ الأضحية باستعمال الفم، واذا دعت الضرورة لذلك يجب إستخدام آلة للنفخ، وعملية السلخ يجب ان تتم بسرعة دون اللجوء لرشها بالماء او تلويثها،
ثم نقل الأضحية الى مكان يتميز بالتهوية وانتظار حوالي 5 ساعات لبدىء تقطيع اللحم الى اجزاء صغيره لوضعه في الثلاجة بدرجة حرارة 3 درجات، او في المجمد بدرجة حرارة 18 درجة تحت الصفر حسب الاستعمال.
اما في حالة نقل الأضحية الى الجزار، يجب الاحتراز، واختيار جزار مهني قريب من السكن لربح الوقت حتى لا تتلوث، وتقطع الأضحية بسرعة إلى أطراف صغيرة للحفاظ على طراوتها وتخزينها في اكياس غذائيه ووضعها داخل المبرد بشكل سلسل وغير مكدس.

أونسا رهن إشارة المواطنين يوم العيد 

وفي نفس التصريح شدد السيد مدير مراقبة المنتجات الغذائية بمكتب ”أونسا” على ضرورة الاحتفاظ بحلقة ترقيم أضحية العيد بعد عملية الذبح من أجل تقديم شكاية في حالة الشك في جودة لحومها لمصالح المكتب التي ستعمل على التحقق من الشكايات والقيام بالإجراءات اللازمة.
كما أكد أنه يمكن الاتصال بالمصالح البيطرية والتقنيين البياطرة المداومين المتوفرة أرقامهم من خلال لائحة المداومة التي يتم نشرها ببوابة المكتب وهي: WWW.ONSSA.GOV.MA
أو عبر الاتصال بمركز الاتصال أونسا على الرقم 0801003637. كما يمكن التواصل مع مصالح “أونسا” عبر صفحات المكتب على مواقع التواصل الاجتماعي (فايس بوك، وإنستغرام وتويتر …).

زر الذهاب إلى الأعلى