المواطنسلايدر

عيد الأضحى بالدار البيضاء.. إقبال كبير على أسواق بيع الفحم بعد فترة ركود

إعداد رشيد العمري

في غمرة الاستعداد لاستقبال عيد الأضحى المبارك، تنتعش بمدينة الدار البيضاء، وبشكل ملفت للنظر، جملة من الأنشطة التجارية الموازية، ومن ضمنها عملية تسويق مادة الفحم النباتي، التي يبدو أنها استعادت حيويتها المعهدوة، عقب ما خلفته الأزمة الصحية لجائحة كوفيد 19 من ركود وتداعيات سلبية.

ب”القريعة” أحد أكبر أسواق بيع الفحم النباتي بالعاصمة الاقتصادية، أعداد كبيرة من الشاحنات المحملة من مختلف الأحجام بهذه المادة النباتية تتوافد على مرافق السوق، وهو ما يعطي الانطباع بتزايد الإقبال على اقتناء “الفاخر” سواء بالجملة أو التقسيط.

الكل في انتظار ما ستفرغه هذه الشاحنات من حمولات فحم يتم استقدامها من مختلف جهات المملكة وخاصة من مناطق آزرو وبني ملال وأولاد برحيل وتارودانت واكادير وخنيفرة وغيرها، قبل أن تسلك طريقها نحو المحلات التجارية وعلى قارعة الطريق لبيعها بالتقسيط.

حركة دؤوبة لمختلف وسائل النقل، وجموع من المستهلكين يترددون على هذا السوق لاقتناء هذه المادة التي يتم استعمالها في الشواء والطهي التقليدي.

نشاط اقتصادي موسمي لكنه أضحى مع مرور السنوات موردا للرزق ومصدرا لمزيد من فرص الشغل. هنا شباب منهمكون في بيع الأكياس البلاستيكية ومساعدة الزبائن وهنالك آخرون يتكلفون بنقل أكياس الفحم ومنهم من يتولى مهام أخرى كقياس وزن الحمولات وتصفيفها.

وبالمناسبة، أكد مهنيو إنتاج وتسويق الفحم النباتي بالدار البيضاء، في تصريحات لوكالة المغرب العربي للانباء وقناتها الإخبارية M24 أنه بعد الأزمة الصحية المرتبطة بوباء كوفيد 19 كان قرار الحكومة الأخير بإحياء فريضة عيد الأضحى، ايجابيا وناجعا، لأنه ساعد على انتعاش العديد من الأنشطة ذات البعد السوسيو اقتصادي، والتي كانت تعيش حالة من الركود الحاد. وأضافوا، أن الفرحة أصبحت فرحتين مع فتح الحدود في وجه أبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج حيث ساهمت عملية لم الشمل بعائلاتهم في انتعاش عدة أنشطة تجارية ومنها تجارة الفحم، مؤكدين أن كل المؤشرات تبين أن حجم المبيعات على مستوى هذا السوق تضاعفت بمناسبة عيد الأضحى بعدما بات يستقبل وبشكل يومي ما بين 150 و200 طن من الفحم.

وفي هذا الصدد، أكد عبد الواحد الفلاح أمين تجار سوق الفحم بالجملة بولاية جهة الدار البيضاء-سطات أن هذا السوق الواقع بالنفوذ الترابي لعمالة الفداء مرس السلطان يشهد هذه السنة اقبالا متزايدا وخاصة مع اقتراب عيد الاضحى، وذلك على غير عادته خلال الأشهر الأولى من الأزمة الصحية.

واعتمادا على خبرته في هذا المجال والتي راكمها لأكثر من 40 سنة، يرى الفلاح أن الفحم النباتي لا يمكن الاستغناء عنه إن في الطهي أو التدفئة بالرغم من مظاهر الحداثة وخاصة خلال عيد الأضحى حيث لا يمكن تصور- في نظره – أي بيت بدون هذه المادة التي تستعمل أساسا في الشواء وطهي طواجن اللحم .

وأضاف أن الأثمنة تبقى معقولة حيث لا تتعد 6 دراهم للكيلوغرام الواحد من فحم “الكروش” و7 دراهم بالنسبة لفحم “الليمون” ، مشيرا إلى أن هذين الصنفين يأتيان في مقدمة أنواع الفحم التي يتزايد الإقبال عليها خاصة في عيد الأضحى.

وفي نفس المنحى، اعرب محمد حجاج احد تجار الفحم بالجملة بهذا السوق عن اعتقاده أن فحم “الكروش”، المستخلص من أغصان البلوط، بالنظر لصلابته، يبقى من الأنواع الجيدة التي تكتسب القدرة على تحمل درجات الحرارة العالية من النيران ولمدة طويلة، إذ يفضل استعماله في الأفراح والأعراس في مختلف المناسبات العائلية.

وخلال عيد الأضحى، يضيف حجاج يفضل استعمال فحم الليمون، المستخلص من أغصان الليمون، لكونه يشتعل بسرعة وبسهولة ويبقى موقظا لفترة تكفي لإعداد الوجبات السريعة من قبيل المشاوي واللحوم المبخرة، فضلا عن كون هذا الصنف من الفحم لا تنبعث منه سوى نسبة ضعيفة من ثاني أكسيد الكربون.

وهناك نوع أخر من الفحم (الكاليبتوس)، الذي يتم تسويقه بثمن أقل للكيلوغرام الواحد، ويستعمل في الغالب بمحلات بيع المأكولات الخفيفة.

وما يسري على هذا السوق ينطبق على باقي نقط البيع الأخرى بمختلف فضاءات العاصمة الاقتصادية ، حيث الإقبال المتزايد على الفحم النباتي ، وهو ما عبر عنه عدد من الشباب ممن يمتهنون بيعه إلى جانب مستلزمات أخرى بمناسبة عيد الأضحى ، معربين عن أملهم في أن ينزاح هذا الوباء لتستعيد الحياة طعمها الحقيقي.

المصدر: الدار- وم ع

زر الذهاب إلى الأعلى