سلايدرمال وأعمال

المغرب يتقدّم في مجال الاستثمارات والتكنولوجيا المالية

الدار- خاص

احتل المغرب المرتبة الثامنة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على مستوى نمو الاستثمار من حيث عدد الصفقات و التمويل، في النصف الأول من العام 2021 فيما آلت المرتبة الأولى لدولة الإمارات العربية المتحدة.

واستحوذت الإمارات على 61% من إجمالي استثمارات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وفقاً لتقرير “Magnitt’s H1 2021 MENA Venture Report”.

وتوقع أحد الخبراء أن النصف الثاني من عام 2021 سيشهد زيادة إضافية في حجم التمويل الذي يتم ضخه في الشركات الناشئة في المنطقة، وفق ما ذكر موقع “arabianbusiness“. ومع هذا، فقد استحوذت الإمارات والسعودية ومصر على 71% من رأس المال المنتشر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأكد التقرير أنه في وقت استحوذ قطاع الأغذية والمشروبات في المنطقة على أكبر حصة من الأموال المستثمرة في النصف الأول من عام 2021، أعلنت الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية عن أكبر عدد من الصفقات التي تم إبرامها.

وأفاد التقرير ذاته أنه خلال الفترة التي تفشى فيها وباء “كورونا”، ازدهر سوق التكنولوجيا المالية بشكل كبير. فمع بقاء الأفراد في جميع أنحاء العالم في منازلهم، ارتفع الطلب على سبل التكنولوجيا المالية بشكل كبير، خصوصاً أن الأشخاص باتوا يعتمدون على الوسائط التكنولوجية لإتمام عمليات مالية على سبيل المثال.

ووفقا للتقرير ذاته، تحتل مدينة دبي المرتبة الثانية من حيث أكبر مراكز التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط، وفقاً لمؤشر “Findexable Global Fintech” لعام 2021. وجاءت في المرتبة الأولى مدينة تل أبيب في إسرائيل، فيما احتلت الرياض المركز الثالث في القائمة، بينما احتلت أبو ظبي المركز الرابع.

كذلك، تحتل دولة الإمارات العربية المتحدة حالياً المرتبة 28 على مستوى العالم في تقرير Findexable العالمي لتصنيف التكنولوجيا المالية لعام 2021.

زر الذهاب إلى الأعلى