أخبار الدار

المغرب يتباحث مع الأردن حول شروط منح التأشيرة للمغربيات

الدار/ مريم بوتوراوت

كشف وزير الشؤون الخارجية والتعاون ناصر بوريطة، أن المغرب بصدد التشاور مع الأردن حول الشروط التي يفرضها على المغربيات للحصول على التأشيرة.

وأكد بوريطة، في جواب على سؤال كتابي حول "الشروط المهينة للمرأة المغربية لدخول بعض الدول العربية والتدابير المتخذة في إطار التعامل بالمثل"، للنائبة عن فريق الأصالة والمعاصرة فاطمة الطوسي، على أن "المغرب لن يقبل من أحد فرض شروط تمس بكرامة المرأة المغربية".

وأشار الوزير إلى أنه "أحيانا يتم تداول بعض الأخبار غير الدقيقة بشأن فرض شروط معينة على سفر المرأة المغربية إلى الخارج"، مستدلا على ذلك بـ"ما تم تداوله شهر دجنبر الماضي من إقدام السلطات الكويتية على وقف إصدار تصاريح العمل لمن هن دون أربعين سنة من بينهن مغربيات، واشتراط توفرهن على محرم للعمل في الكويت"، وهو ما ظهر أنه غير صحيح حسب المعطيات التي قدمها بوريطة.

وفي ما يتعلق بالجدل المرتبط بدخول المغربيات للأردن، أشار المسؤول الحكومي إلى ما تداولته وسائل إعلام خلال الأسابيع الماضية، حول رفض طلب منح التأشيرة لإحدى المواطنات المغربيات من قبل السفارة الأردنية بالرباط رغم إدلائها بكل الوثائق المطلوبة، مؤكدا على أن وزارة الخارجية تواصلت مع سفارة الأردن حول الموضوع.

وأوضح بوريطة أن السفير الأردني أكد على أن "النساء على غرار الرجال يستفدن بكيفية عادية من تأشيرة الدخول إلى الأردن، لكن ولأسباب تنظيمية، قررت السلطات الأردنية أن تخضع مواطنات بعض البلدان من بينها المغرب، واللائي ينتمين إلى الفئة العمرية 18-35 سنة، لمسطرة تتعلق بسوق الشغل في الأردن، حيث ينبغي أن يحصل طلبهن على موافقة مسبقة من وزارتي الداخلية والشغل، إذا كن غير موظفات، أو لا يتوفرن على دعوة، أو كان سفرهن في إطار غير رسمي، ولا يكون بصحبتهن مرافق".

وأبرز الوزير أنه "بالنسبة للأردن، ومن منطلق العلاقات المتميزة بين البلدين،  فإن المشاورات الثنائية جارية مع الأردن، لإعادة النظر في هذه المسطرة، من أجل تجاوز كل ما من شأنه عرقلة انسياب حركة مواطني البلدين"، وفي الوقت نفسه "رفع كل ما من شأنه أن يشكل مسا بالمكانة الرفيعة للمرأة المغربية"، حسب المصدر ذاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

6 − أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى