سلايدرصحة

إسرائيل ماضية في إعطاء جرعة لقاح ثالثة معز زة ضد كوفيد رغم نداء منظمة الصحة

واصلت الحكومة الإسرائيلية الخميس إعطاء جرعات ثالثة من اللقاحات المضادة لكوفيد-19 لمن تبلغ أعمارهم 60 عام ا وما فوق على الرغم من دعوة منظمة الصحة العالمية لتاجيل ذلك.

ففي الوقت الذي تسعى فيه الدول الغربية جاهدة لتحصين أكبر عدد ممكن من سكانها بجرعتين ضد فيروس كورونا، أطلقت إسرائيل منذ يوم الجمعة الماضي حملة لإعطاء جرعة ثالثة وخصوص ا من لقاح فايزر/بايونتيك لمن هم فوق ستين عام ا.

وتلقى الرئيس إسحق هرتسوغ وزعيم المعارضة بنيامين نتانياهو ووالدة رئيس الوزراء نفتالي بينيت جرعة ثالثة معز زة بهدف تقوية جهاز المناعة في مواجهة المتحورة دلتا التي تعد أشد عدوى من النسخ الفيروسية الأخرى المنتشرة.

وأمس الأربعاء، دعا رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس إلى وقف إعطاء الجرعات المعز زة من أجل إتاحة اللقاحات للدول التي لم تتمكن سوى من إعطاء جرعة واحدة لقسم صغير من سكانها.

لم تعلق الحكومة الإسرائيلية مباشرة على طلب منظمة الصحة العالمية الخميس لكنها أشارت إلى نيتها مواصلة إعطاء الجرعات المعز زة.

وقال بينيت إن “أولئك الذين تبلغ أعمارهم 60 عام ا أو أكثر والذين لم يتلقوا بعد جرعة ثالثة هم أكثر عرضة بست مرات للإصابة بأعراض حادة أو حتى الموت”.

وأضاف “أطلب منكم أن تكونوا حذرين خلال الأسبوعين أو الثلاثة أسابيع القادمة، إلى أن تأخذوا اللقاح وأن تنتظروا خمسة أيام بعد الجرعة الثالثة”.

منذ بدء حملة اللقاح المعز ز، تلقى الجرعة الثالثة أكثر من 262 ألف إسرائيلي تبلغ أعمارهم 60 عام ا أو أكثر، أو 21% من تلك الفئة العمرية، وفق ا لأحدث البيانات الصادرة عن وزارة الصحة التي قالت إنه تم تحديد مواعيد لنحو 381 ألف شخص لأخذها.

وقالت شوشانا البالغة من العمر 75 عاما والمقيمة في القدس لوكالة فرانس برس الخميس إن “كبار السن لديهم شعور أكبر بالمسؤولية وفي الوقت نفسه يخشون حقا من أن يصابوا بمرض شديد اذا انتقلت إليهم العدوى”.

المصدر: الدار-اف ب

زر الذهاب إلى الأعلى