أخبار الدارسلايدر

سفراء أجانب يشيدون بالأجهزة الأمنية المغربية في زيارة لمقر “البسيج”

الدار-خاص
قام عدد من السفراء المعتمدين لدى المغرب، ابيوم الخميس، بزيارة لمقر المكتب المركزي للأبحاث القضائية ” البسييج”، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني؛ حيث تعرفوا على الجهود التي يبذلها المغرب في محاربة الإرهاب والجريمة المنظمة.

وتندرج هذه الزيارة في إطار انفتاح الأجهزة الأمنية على محيطها، فضلا عن استراتيجية و سياسة الشفافية التي تنهجها المديرية العامة للأمن الوطني؛ التي أصبحت انجازاتها معترف بها دوليا؛ لاسيما في مجال مكافحة الإرهاب.

وكانت الزيارة فرصة لعشرين دبلوماسيًا يمثلون دولًا من القارات الاربع، وكان بعضهم برفقة مسؤولي الاتصال والمسؤولين عن مكافحة الإرهاب، للتعرف على الأنشطة المختلفة لـ” البسييج” و ادواره في محاربة الإرهاب والجريمة المنظمة والقضاء على الظاهرة الإرهابية و الإجرامية.

وتم التركيز بشكل خاص خلال هذه الزيارة على التقدم الذي أحرزه المغرب في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، وكذلك على أهمية تعاون المغرب في مجال الأمن ​​مع باقي بلدان العالم.

والتقى وفد السفراء بقيادة المؤسسة الدبلوماسية بهذه المناسبة، بمدير المكتب المركزيللأبحاثالقضائية، السيد الشرقاوي حبوب.

وركزت المداخلات المختلفة، في هذا السياق ، على الاشكاليات الأمنية في عدة مناطق من العالم، ولا سيما في منطقة الساحل، مؤكدة على الحاجة إلى زيادة تعزيز التعاون في مكافحة الإرهاب، ولا سيما في هذه المنطقة الأفريقية.

واغتنم الدبلوماسيون فرصة زيارة المكتب المركزي للابحاث القضائية للتأكيد في تصريحات للصحافة على أهمية التعاون الأمني ​​في مكافحة الإرهاب ودور المغرب في هذا السياق، مؤكدين أنه “دور معترف به عالميا”.

واكد عبد العاطي حبك، رئيس المؤسسة الدبلوماسية أن ” الأجهزة الأمنية المغربية لديها القوة والقدرة المطلوبة ليس فقط لضمان وحفظ أمن المغاربة؛ ولكن أيضا للتعاون مع الدول الأخرى في المجال الأمني “.

واستشهد في هذا السياق بتفكيك عدة خلايا إرهابية في دول أجنبية وذلك بفضل تعاون الأجهزة الأمنية المغربية، وهو تعاون يتم في ظل الاحترام الكامل للاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي يلتزم بها المغرب بشكل كامل.

وفي نهاية هذه الزيارة تسلم السيد الشرقاوي حبوب من المؤسسة درع تذكاري، وخطاب شكر موجه لمدير عام المديرية العامة للأمن الوطني ومديرية مراقبة التراب الوطني، السيد عبد اللطيف حموشي، تقديرا للجهود التي يبذلها المغرب في المجال الأمني.

وتالف وفد الدبلوماسيين، الذين زاروا مقر “البسييج” من سفراء دول الكاميرون وتشاد ومصر وروسيا والمملكة العربية السعودية واليابان والإمارات العربية المتحدة وأستراليا ورواندا ونيجيريا وبلجيكا وتونس والبرتغال وأوكرانيا والمملكة المتحدة وموريتانيا. وكازاخستان وكوريا الجنوبية ، وكذلك القائم بالأعمال للولايات المتحدة الأمريكية وليبيا وكندا وإسبانيا.

زر الذهاب إلى الأعلى