أخبار الدارسلايدر

بوريطة ولابيد يوقعان اتفاقيات للتعاون بين المغرب وإسرائيل

الدار- خاص

وقع المغرب وإسرائيل، اليوم الأربعاء، بالرباط، على 3 اتفاقيات في انتظار التوقيع على 10 اتفاقيات أخريات قريبا، وذلك على هامش الزيارة التي يقوم بها وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد، إلى المغرب في زيارة رسمية هي الأول من نوعها منذ إعادة استئناف علاقات البلدين أواخر العام الماضي.

مذكرة تفاهم لإحداث آلية للتشاور السياسي

تم التوقيع على مذكرة تفاهم لإحداث آلية للتشاور السياسي تروم المساهمة في تعميق وتقوية العلاقات المتعددة الأوجه والتعاون بين البلديــن؛ و إجراء الطرفان لمشاورات منتظمة بشأن استعراض جميع جوانب علاقاتهما الثنائية؛

كما تهدف المذكرة الى تبادل وجهات النظر بخصوص القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى التطورات التي تطرأ على الساحة الإقليمية والدولية.وستشمل مشاورات التعاون الثنائي جميع المجالات، خاصة في التعاون السياسي وكذا الاقتصادي والتجاري والعلمي والتقني والثقافي.

اتفاق للتعاون في مجال الثقافة والرياضة والشباب

يحدد هذا الاتفاق الإطار العام الذي سيعمل وفقه الطرفان على تشجيع وتطوير التعاون في مجالات الثقافة والرياضة فضلا عن تعزيز التواصل بين شباب البلدين اقتناعا منهما أن التعاون الثنائي بين البلدين في هذه المجالات سيسهم في تعزيز العلاقات وتنمية روابط المنفعة المتبادلة بين شعبيهما

اتفاق بشأن الخدمات الجوية

يهدف هذا الاتفاق إلى:

يهدف هذا الاتفاق الى تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية والتعاون بشأن الخدمات الجوية بين البلدين؛ و تطوير نظام طيران دولي قائم على مبدأ المنافسة بين شركات الطيران، كم يهدف الى إقامة شبكة نقل جوي قادرة على توفير خدمات جوية تستجيب لحاجيات العموم فيما يخص خدمات السفر والشحن الدوليين بأسعار وخدمات تنافسية في الأسواق المفتوحة؛ وكذا ضمان أعلى درجات السلامة والأمن في النقل الجوي الدولي.

وذكر ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والمغاربة المقيمين بالخارج، خلال مؤتمر صحفي، أن 3 اتفاقيات جديدة جرى توقيعها مع إسرائيل، وهناك 10 اتفاقيات أخرى جاهزة للتوقيع مستقبلا.

وأشار بوريطة إلى أن المباحثات تطرقت إلى السلام في الشرق الأوسط، قائلا إن مفاوضات السلام هي السبيل الوحيد للتوصل إلى حل نهائي وشامل للأزمة، مؤكدا أن الرافد العبري مكرس في دستور المغرب كرافد يثري الهوية المغربية.

من جانبه، أشاد لابيد باستئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل، قائلا إنه “لولا شجاعة جلالة الملك محمد السادس لما كنا هنا”.

وقال الوزير الإسرائيلي، إن الاتفاقيات ستجلب الابتكار وكل ما يخدم الأبناء والأحفاد لسنوات مقبلة، “نحن نجعل العالم أفضل، نلقنهم درسا عن قوة الأمل ومحاربة الفقر والجهل والأوبئة والأمراض”.

وذكر لابيد، خلال المؤتمر الصحفي، بأن اليهود يعيشون في المغرب منذ ثلاثة آلاف سنة، وكان ذلك في سلام وصداقة عميقة مع المغاربة. وأضاف بأن إسرائيليين كثيرين ينظرون إلى المغرب كجزء من طفولتهم وهويتهم، لأنهم عاشوا في البلاد “لا يأتون إلى هنا كسياح، وإنما كأسر وعائلات”.

وتابع لابيد : “نحن اليوم نقوي ونعيد هذه الصداقة بين أمتينا”، معربا عن الامتنان لجلالة الملك محمد السادس”.

وكان وزير خارجية إسرائيل، يائير لبيد كتب على حسابه في تويتر صباح الأربعاء بأنه يتوجه إلى المغرب في زيارة رسمية هي الأولى منذ استئناف العلاقات بين البلدين أواخر العام الماضي، بعدما قامت ثلاث دول عربية بتوقيع اتفاقيات سلام مع تل أبيب العام الماضي.

وقال : “انطلق في زيارة تاريخية إلى المغرب”، وأرفق مع تغريدته صورة عن لوح إعلان الطائرات المغادرة لشركة “طيران العال” الإسرائيلية.

زر الذهاب إلى الأعلى