أخبار دوليةسلايدر

لندن تعتبر عودة (طالبان) إلى الحكم في أفغانستان “فشلا للمجتمع الدولي”

وصف وزير الدفاع البريطاني بين والايس، اليوم الاثنين، عودة حركة (طالبان) إلى الحكم في أفغانستان بأنها “فشل للمجتمع الدولي”، معتبرا أنه “ليس الوقت” المناسب للاعتراف رسميا ب(طالبان) كحكومة.

واعتبر الوزير الذي سبق أن انتقد علنا الأسبوع الماضي القرار الأمريكي بالانسحاب من أفغانستان، عبر شبكة “بي بي سي”، أن ما حصل “فشل للمجتمع الدولي الذي لم يفهم أن الأمور لا ت حل في ليلة وضحاها”.

لكن ه أكد أن الالتزام البريطاني في أفغانستان، الذي كل ف 457 جنديا بريطانيا حياتهم خلال 20 عاما من التدخل، “لم يذهب سدى”.

وباتت أفغانستان اليوم بين أيدي (طالبان) بعد انهيار القوات الحكومية وفرار الرئيس أشرف غني إلى الخارج.

ومن جهة أخرى، اعتبر والايس في تصريحات صحافية أنه “الآن ليس الوقت” المناسب للاعتراف ب(طالبان) كحكومة أفغانية رسمية.

وأشار إلى أن “هناك الكثير من الأمور التي يجب القيام بها قبل اتخاذ هذه القرارات”، معتبرا أن أفعال حركة (طالبان) “لا تتوافق مع وعودها”.

ويحاول آلاف الأشخاص، وسط حالة من الفوضى العارمة، الفرار من البلاد عبر مطار كابول.

وبهذا الخصوص، أكد والايس أن حالة الذعر تسود في “الجانب المدني” من المطار. الجانب العسكري مؤم ن وتحت السيطرة. الرحلات العسكرية تدخل وتخرج”.

ونشرت المملكة المتحدة 600 جندي لتأمين إجلاء رعاياها وطاقم سفارتها. ووصلت أول رحلة خلال الليل إلى قاعدة “بريز نورتون” في وسط انجلترا.

وأوضح الوزير بهذا الشأن “لقد أجلينا 370 موظفا ومواطنا بريطانيا أمس وأول أمس”، مضيفا أن “مجموعة من 782 أفغانيا سيتم إجلاؤهم من البلاد “في الساعات الـ24 إلى 36 المقبلة”. وأكد أن “هدفنا هو إجلاء 1200 إلى 1500 شخص في اليوم”.

وإزاء الوضع الملح ، أعلن والايس أنه ستتم “في أسرع ما يمكن معالجة” طلبات التأشيرات التي تقدم بها الأفغان الذين ساعدوا القوات البريطانية، موضحا أنه سيتم “تغيير القواعد” حيثما أمكن لتسريع العملية.

المصدر: الدار-وم ع

زر الذهاب إلى الأعلى