المواطنسلايدر

الأمن والأمان يبوئان المغرب مرتبة متقدمة في مؤشر تنمية الشباب العالمي

الدار- خاص

احتل المغرب المرتبة الـ93 في مؤشر تنمية الشباب العالمي 2021 الصادر عن رابطة الكومنولث. ووفقا للتصنيف فإن المغرب احتل المراتب الاخيرة بين الدول في خانة المتوسط من تنمية الشباب حيث جاء بالمركز 93، ففي مجال التعليم احتل المغرب المرتبة 112 عالميا، واحتل في مجال الفرص الوظيفية المرتبة 133 عالميا، وفي مجال المساواة والاندماج احتل المرتبة 100عالميا، و في مجال الصحة والرفاه، احتل المرتبة 53 عالميا، وفي مجال الأمن والأمان، احتل المرتبة 56 عالميا، وفي مجال المشاركة السياسية والمدنية احتل المرتبة 129 عالميا.

عربياً، جاءت الكويت اولا بالمرتبة 27 عالميا ثم قطر ثانياً في المرتبة 32 عالمياً، تلتها البحرين بالمرتبة 47، ثم عُمان بالمرتبة 52، والإمارات خامسا بالمرتبة 56، ثم السعودية بالمرتبة 57 ثم الأردن بالمرتبة 78 وتونس بالمرتبة 81، والمغرب في المركز الـ 93.

على الصعيد العالمي، احتلت سنغافورة صدارة الدول، تلتها سلوفينيا والنرويج ومالطا والدنمارك، فيما تذيلت القائمة تشاد تسبقها جمهورية إفريقيا الوسطى وجنوب السودان وأفغانستان والنيجر.

وحسب المؤشر، الصادر عن رابطة “الكومنولث”، واطلع عليه موقع “الدار”، تم تصنيف 181 دولة حول العالم بين (أدنى) و(أعلى) وفقاً للتطورات في تعليم الشباب، والتوظيف، والصحة، والمساواة والاندماج، والسلام والأمن، والمشاركة السياسية والمدنية.

ويستند المؤشر إلى 27 مؤشراً فرعياً بما في ذلك معرفة القراءة والكتابة وحق التصويت في دراسة حالة 1.8 مليار شخص في العالم تتراوح أعمارهم بين 15 و29 عاما.

زر الذهاب إلى الأعلى