المواطنسلايدر

دراسة ترصد بالأرقام آراء المغاربة حول العلاقات الجنسية خارج الزواج

الدار- خاص

يعتقد ثلاثة من كل أربعة مغاربة على الأقل أن العلاقات خارج إطار الزواج شائعة جدًا في المغرب، وفقا لدراسة مسحية حول “الحريات الفردية والتمثيلات والممارسات” أعدها مجموعة من الباحثين وعلماء الاجتماع كجزء من منصة “منصات” للبحث والدراسات الاجتماعية.

وأشارت الدراسة الى أن تصور المجتمع للجنس خارج الزواج، عرف تغيرا، حيث قال76.3% من المستطلعة آراؤهم أن العلاقات قبل الزواج، أصبحت منتشرة في المجتمع المغربي، كم صرح 60% منهم بمعرفتهم القبلية بفتى أو فتاة، له أو لها، ممارسات جنسية من هذا النمط.

ووفقا لذات الدراسة، بالنسبة لـ 50٪ من المغاربة، تأتي ممارسة الجنس قبل الزواج ضمن “الحريات الفردية” للجميع، فيما يعتبر النصف الآخر من المستطلعين، بأن الأمر “فساد”، أو انحراف عن الدين أو نقص التعليم.

وأفادت الدراسة ذاتها، أن 15٪ فقط من المستطلعة آراؤهم يعتقدون أن للنساء الحق في التصرف بأجسادهن بحرية في الفضاء العام. بالنسبة لهم، فإن النساء اللاتي يقمن بذلك “حرات” ومتعلمات ومستنيرات ومنفتحات. 0.6٪ من الأشخاص الذين تم استجوابهم يعتبرون نفس النساء “كافرات”، بينما أكد 31.3٪ أنهن “فتيات سهلات” وغير متعلمات أو ببساطة منحرفات.

وأكد مؤلفو الدراسة على أن هذه النتائج تعد تطورًا إيجابيًا في مجتمع يوصف بأنه “مجتمع تقليدي”، و ورع، أو اجمالا مجتمع يغلب عليه الطابع المحافظ”.

زر الذهاب إلى الأعلى