المواطنسلايدر

مجهودات ليدك بالدار البيضاء .. تقوية القناة المجمعة لمياه الأمطار “ديلور”

على إثر إنجاز مشروع نفق الموحدين المهيكل لمدينة الدار البيضاء، قامت ليدك بتخصيص مواكبة كاملة لأشغاله بتقوية شبكة تطهير المياه المطرية، و خاصة عبر :

  • تحويل شبكات الماء الشروب، الكهرباء، التطهير السائل و الإنارة العمومية،
  • إمداد الكهرباء،
  • تتبع أشغال محطتي تعلية المياه بالنفق،
  • والتطهير السائل لمياه الأمطار بالطريق أعلى النفق.

هكذا أنجز المفوض له البيضاوي أشغالا بالقناة المجمعة «ديلور»، و التي تم تعبئة 64,12 مليون درهم (باحتساب الضرائب) لإنجازها، بحيث استوجب المشروع تحويل مسار نفق الموحدين الممتد على هذه القناة المجمعة.

معلوم أن القناة المجمعة الجديدة للمياه العادة «ديلور» تبتدئ من شارع هوفويت بوانيي قرب محطة القطار الميناء، وتتجه بعد ذلك على طول شارع الموحدين مرورا بين ميناء الدار البيضاء و المدينة القديمة باتجاه مسجد الحسن الثاني. انجزت على شكل أنبوب ملتوي على عمق 11 مترا تحت النفق الجديد على مستوى شارع السور الجديد لتصل في النهاية إلى ممر مولاي يوسف.

وقد شرعت ليدك في تقوية القناة المجمعة للمياه المطرية «ديلور» التي هي عبارة عن مقطع على طول 1,19 كلم إضافة إلى إنجاز قناة يصل عرضها من 3,2 إلى 4,4 أمتار و علو 2,4 أمتار.

وتهدف الأشغال التي أنجزتها ليدك إلى تقوية هذه المنظومة لإزالة التدفقات المائية التي يحتمل وقوعها خلال التساقطات المطرية القوية، و ذلك على مستوى شارع الموحدين، و كذا شارع محمد الخامس و ساحة الأمم المتحدة.

ليدك : أعمال متواصلة لإنجاز مشاريع كبرى في مجال التطهير السائل

تجدر الإشارة إلى أن شبكة التطهير السائل بالدار البيضاء تخضع بنياتها التحتية لمراقبة 24 ساعة/24 و 7 أيام في الأسبوع، إضافة إلى أنها تبلغ 6767 كلم طولا، و تتضمن 161 محطة لتعلية المياه العادمة و المطرية، و كذا محطتين للمعالجة القبلية و محطة للتصفية و 144 حوضا لتخزين مياه الأمطار و 73 محطة لمراقبة مياه الاستحمام تغطي 22 شاطئا. و خلال سنة 2020، بلغ حجم الاستثمارات في مجال التطهير السائل أكثر من 586 مليون درهم (خارج أشغال الأغيار، باحتساب الضرائب و ضمنه التحملات غير المباشرة و الأتعاب).

إزالة التلوث، مواكبة التنمية الحضرية و استدامة الممتلكات

منذ انطلاق أنشطتها سنة 1997، تمكنت ليدك من إنجاز استثمارات كبيرة، حيث استثمر التدبير المفوض 26,4 مليار درهم ضمنها حوالي 45 % خصصت للتطهير السائل، مما مكن من إزالة العديد من النقط التي كانت معرضة للفيضانات و إزالة التلوث على طول الساحل الشرقي للدار البيضاء و جماعة دار بوعزة و مديونة.

وتواصل ليدك التزامها و تقوم بتقوية بنياتها التحتية للتطهير السائل (المياه المطرية و العادمة)، من أجل:

  • المحافظة على البيئة و تحسين جودة عيش ساكنة الدار البيضاء الكبرى بالإنخراط في إطار الميثاق الوطني للبيئة.
  • والتنمية المستدامة و المخطط المديري لمحاربة التلوث لولاية الدار البيضاء – سطات،
  • تعزيز محاربة الفيضانات و الوقاية منها،
  • رفع التحديات التكنولوجية و البشرية للمشاريع الكبرى الخاصة بإزالة التلوث،
  • استدامة الممتلكات من خلال تجديد و إعادة تأهيل القنوات المجمعة و التجهيزات،
  • الحرص على جودة الأوراش والحد من إزعاج الساكنة.
زر الذهاب إلى الأعلى