أخبار الدارسلايدر

الملك محمد السادس أكثر زعماء المسلمين تأثيرا في العالم

الدار- خاص

احتل جلالة الملك محمد السادس، المرتبة السادسة في قائمة الشخصيات الإسلامية الأكثر تأثيرا في العالم لعام 2021، وفق كتاب “أكثر 500 زعيم مسلم نفوذاً في العالم” السنوي، الذي يصدره المركز الملكي للبحوث الاستراتيجية (مقره العاصمة الأردنية عمّان).

وجاء في الكتاب الذي نشره المركز على موقعه الرسمي أن جلالة الملك هو سليل البيت النبوي، و الدولة العلوية التي حكمت المغرب منذ 400 سنة، كما أنه أمير المؤمنين.

وأكد الكتاب أن جلالة الملك دشن إصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية منذ توليه العرش من أجل تحديث وعصرنة المغرب، كما يبذل جهودا حثيثة في مجال محاربة التطرف والإرهاب، كما أن جلالة الملك من أبرز الشخصيات الإسلامية المؤثرة التي تعتنق المذهب المالكي في العقيدة.

وأوضح المركز الملكي الأردني للبحوث الاستراتيجية أن المغرب تربطه علاقات روحية قوية مع عدد من الدول الإسلامية في افريقيا، فضلا عن كون المملكة تحتضن قبر شيخ الزاوية التيجانية، مولانا أحمد بن محمد التيجاني الحسني المغربي.

وتطرق المركز لإعلان مراكش لحقوق الأقليات الدينية في العالم الإسلامي، الذي التئمت أشغاله سنة2016، والذي دعا إلى إعمال مبدأ المواطنة لاستيعاب مختلف الانتماءات في العالم الإسلامي وكذلك دعم المبادرات الهادفة إلى توطيد أواصر التفاهم والتعايش بين مختلف الطوائف الدينية.

وأشاد الكتاب بالإصلاحات السياسية التي أعلن عنها جلالة الملك محمد السادس خلال الربيع العربي، والتي استجاب من خلالها للمطالب الشعبية التي رفع عدد من المغاربة، ومن أبرزها الإعلان عن تعديل دستوري شامل أقر لأول مرة بصلاحيات واسعة لرئيس الحكومة، وهو ما جعل المغرب استثناء ونموذجا يحتذى في البلدان العربية التي عرفت اضطرابات.

وثمن الكتاب، أيضا الإجراءات المختلفة التي أعلن عنها جلالة الملك محمد السادس في مواجهة أزمة فيروس “كورونا” المستجد “كوفييد19، والتي مكنت المملكة من تجنب كارثة صحية كبيرة في عز انتشار الوباء.

زر الذهاب إلى الأعلى