أخبار دوليةسلايدر

مصر توقع عقدا بقيمة 4.45 مليار دولار لإنشاء خط سكك حديدية فائق السرعة

أعلنت الحكومة المصرية اليوم الأربعاء،توقيع عقد بقيمة 4.45 مليار دولار لإنشاء قطار كهربائي سريع يربط ساحلي البحرين الأحمر والمتوسط.

وقال مجلس الوزراء، في بيان، إن العقد سيشمل التصميم والتنفيذ والصيانة لخط السكك الحديدية لمدة 15 عاما.

وأوضح البيان أن خط القطار سيتم تنفيذه بالتعاون بين وزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق وتحالف بقيادة شركة (سيمنس للنقل) الألمانية وعضوية شركتي (المقاولون العرب) و(أوراسكوم للإنشاءات) المصريتين.

ويشمل الخط البالغ طوله 660 كيلومترا خطا رئيسيا مصمم لنقل ما يزيد عن 30 مليون مسافر سنويا وكذلك خطا للشحن، وسيربط بين ميناء العين السخنة على البحر الأحمر وميناءي الإسكندرية ومرسى مطروح على البحر المتوسط.

وكانت وزارة النقل المصرية أكدت في فبراير الماضي أنه تم الانتهاء من “أعمال أبحاث التربة والرفع المساحي وتخطيط المسار”، مشيرة إلى أن المشروع سيكتمل خلال عامين.

ويأتي خط القطار ضمن شبكة القطارات الكهربائية السريعة الصديقة للبيئة التي سيتم تنفيذها لأول مرة في مصر.

وقال وزير النقل كامل الوزير ،إن العقد يتضمن تنفيذ خط قطار كهربائي سريع لنقل الركاب والبضائع يربط بين مدينة العين السخنة على ساحل البحر الأحمر بمدينة مطروح على ساحل البحر المتوسط، مرورا بمدن العاصمة الإدارية الجديدة وحلوان والسادس من أكتوبر والأسكندرية وبرج العرب والعلمين.

واشار إلى أن العقد سيدخل حيز التنفيذ من تاريخ توقيعه وتسليم الموقع، مؤكدا أن شركة (سيمنس) ستقوم في إطار هذا المشروع بتقديم أحدث الحلول التكنولوجية الذكية والدعم المتواصل لبناء وصقل مهارات الكوادر المحلية.

وكانت الحكومة المصرية وقعت في 2019 عقدا لتنفيذ مشروع كبير آخر في مجال النقل وهو إنشاء خطين للقطار المونوريل المعلق في القاهرة بقيمة 4.5 مليار دولار. وتم توقيع العقد مع تحالف شركات يضم شركة بومباردييه للنقل الكندية وشركتي أوراسكوم للانشاءات والمقاولون العرب من مصر.

وسيربط الخط الأول بين محافظة القاهرة والعاصمة الادارية الجديدة بطول 54 كلم، بينما يربط الخط الثاني بين محافظة الجيزة ومدينة السادس من أكتوبر غرب القاهرة، بطول 42 كلم.

المصدر: الدار- وم ع

زر الذهاب إلى الأعلى