أخبار الدارسلايدر

إسبانيا….اللوبي “الفلاحي” يواصل حربه ضد الطماطم المغربية

الدار- خاص

طالب عضو البرلمان الأوروبي من أجل المواطنين والمتحدث باسم الزراعة في البرلمان الأوروبي، أدريان فازكيز، المفوضية الأوروبية بمراقبة حقيقية لاستيراد الطماطم من المغرب في مواجهة الاضطرابات الخطيرة التي يتعرض لها المنتجون الإسبان، الذين ينتجون أكثر من مليون طن سنويا.

وذكر الموقع الاخباري ” agronewscastillayleon” أن أدريان فاسكيز، انتقد بشدة المدير التنفيذي للمفوضية، خلال نقاش في البرلمان الأوروبي مع مدير العلاقات الدولية في المديرية العامة للزراعة، جون كلارك، الذي ندد أمامه بالمشاكل التي تتسبب فيها الطماطم المغربية بدون المفوضية الأوروبية.

واستنكر أدريان فاسكيز، بحسب المصدر الاخباري ذاته، سعر دخول الطماطم المغربية إلى السوق الأوروبية، الذي لم تتم مراجعته منذ أكثر من عشرين عاما، حيث يعتبر أداة لمنع بعض المنتجات من الدخول إلى ما دون السعر الذي يعطل السوق، كما لم يتم إعادة حساب حصة الرسوم الجمركية في المملكة المتحدة في الاتفاقية الثنائية مع المغرب بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، عندما تم ذلك في منظمة التجارة العالمية، متسائلا في هذا الصدد “لماذا هذا التمييز؟”

وطالب أدريان فاسكيز، كذلك بأن تتضمن الاتفاقية مبدأ المعاملة بالمثل بشأن لوائح الصحة النباتية، بما يتماشى مع الصفقة الخضراء الأوروبية وبرنامج “من المزرعة إلى المائدة”، الذي يسعى إلى الزراعة المستدامة.

وقال :” ما لا يمكن أن يكون أنه في اتفاقية التجارة حيث يجب أن تكون هناك منافسة عادلة، هناك منتجون مغاربة لا ينتجون في نفس الظروف مثل الأوروبيين ، وخاصة الإسبان. لا يمكننا السماح لهم بالاستمرار في الإنتاج في ظروف تتعارض تمامًا مع منافسيهم الرئيسيين”.

وذكر الموقع الاخباري المذكور، أن البرلمان المغربي اتخذ مبادرات مختلفة في بروكسل دفاعا عن الطماطم الإسبانية، نظرا لـ”الضرر الجسيم”، الذي يزعم المنتجون الإسبان بأن الطماطم الاسبانية تتسبب فيه، مشيرا الى أن واردات الطماطم الطازجة من المغرب ارتفعت بنسبة 5٪ في 2020 مقارنة بالعام السابق، بزيادة 18٪، إذا تم أخذ متوسط الخمس سنوات أي بإجمالي حوالي 435000 طن.

زر الذهاب إلى الأعلى