أخبار دوليةسلايدر

سوريا ترحب بطلب لبنان استيراد الغاز المصري عبر أراضيها

أعلن رئيس المجلس الأعلى اللبناني السوري نصري خوري، اليوم السبت، موافقة سوريا على طلب لبنان المساعدة في تمرير الغاز المصري والكهرباء الأردنية عبر الأراضي السورية. وأكد خوري، في تصريح صحفي في ختام الاجتماع السوري اللبناني، استعداد سوريا لتلبية ذلك.

ووصل وفد وزاري لبناني برئاسة نائبة رئيس مجلس الوزراء، وزيرة الخارجية في حكومة تصريف الأعمال زينة عكر اليوم، إلى معبر جديدة يابوس على الحدود السورية في زيارة هي الأولى منذ عشر سنوات.

وتهدف زيارة الوفد الوزاري اللبناني إلى تمهيد الطريق لخطة تدعمها الولايات المتحدة للحد من انقطاعات الكهرباء في لبنان عن طريق نقل الكهرباء عبر الشبكة السورية.

ومن المفترض أن ينقل الغاز عبر ما يعرف بـ”الخط العربي”، من الحدود الأردنية جنوبا إلى وسط سوريا ومنها إلى محطة لقياس الكمية قرب الحدود اللبنانية السورية ثم إلى لبنان.

ويتفاوض لبنان منذ أكثر من سنة مع القاهرة لاستجرار الطاقة والغاز عبر الأردن وسوريا، إلا أن العقوبات الأمريكية على سوريا شكلت دوما عقبة أمام الاتفاق. وأعلنت الرئاسة اللبنانية الشهر الماضي تبلغها موافقة واشنطن على مساعدة لبنان على استجرار الطاقة الكهربائية والغاز من مصر والأردن مرورا بسوريا. ويعاني لبنان نقصا في الطاقة أجبر حتى الخدمات الأساسية، بما في ذلك المستشفيات، على الإغلاق أو تقليص عملياتها. وهذه الأزمة ناجمة عن انهيار مالي أوسع أضر بالاقتصاد بشدة منذ عام 2019.

المصدر: الدار-وم ع

زر الذهاب إلى الأعلى