أخبار الدار

ابتدائية الرباط تؤجل البت في قضية الصحافيين الأربعة

الدار/ عفراء علوي محمدي

أجّلت المحكمة الابتدائية بالرباط، اليوم (الأربعاء) 20 مارس 2019، محاكمة الصحافيين الأربعة، المتابعين على خلفية "نشر أخبار حول لجنة تقصي الحقائق حول "إفلاس صناديق التقاعد بمجلس المستشارين"، بعد أن كان من المنتظر أن تصدر حكمها النهائي في القضية، اليوم.

وقبل انطلاق محاكمة الصحافيين الأربعة، وهم محمد أحداد، وعبد الحق بلشكر، وكوثر زكي، وعبد الإله ساخير، عرفت باحة المحكمة احتجاج عشرات الصحافيين والحقوقيين والنقابيين، الذين استنكروا، من خلال تنظيم وقفات احتجاجية، قرار حكيم بنشماش، رئيس مجلس المستشارين، بمتابعة الصحافيين لنشرهم "أخبارا صحيحة" وفق تعبيرهم، مشيرين إلى أن قرار بنشماش يمثل "تضييقا على حرية الصحافة والتعبير، وتكميما لأفواه الصحافيين".

وكانت النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية قد التمست سجن الصحفيين الأربعة والمستشار البرلماني عن الكنفيديرالية الديمقراطية للشغل، عبد الحق حيسان، الشيء الذي فجر وتيرة الغضب في صفوف الصحافيين والفاعلين الحقوقيين الذين نظموا وقفات احتجاجية للتنديد بأقوال النيابة العامة في هذا الصدد.

وفي تصريحه لموقع "الدار"، قال حيسان إن رئيسة الجلسة "تحتاج مزيدا من الوقت قبل النطق بالحكم، ولهذا السبب قضت بتمديد التأمل، على أن يكون الحكم النهائي يوم الأربعاء المقبل"، آملا بأن يكون هذا الحكم "عادلا ومنصفا"، وألا يتم الاعتداد بأقوال النيابة العامة.

وكانت النقابة الوطنية للصحافة قد دعت إلى ضرورة مراسلة جميع الفرق النيابية بمجلس المستشارين لتحمل مسؤوليتها إزاء هذه المحاكمة، على اعتبار أن قرار المتابعة "لم يخضع للمسطرة القانونية المتمثّلة في عرضه على مكتب المجلس للمصادقة عليه"، كما أن هذه الفرق "راسلت رئيس المجلس في شأن ووضع حد لها، وهي مطالبة بتحمل مسؤوليتها فيما يحدث".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

10 + أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى