أخبار الدار

سياسيون وحقوقيون في مسيرة وطنية ضد “إلغاء مجانية التعليم”

الدار/ هيام بحراوي

قرر الائتلاف الوطني للدفاع عن التعليم العمومي، الذي يضم 40 هيئة سياسية ومدنية وحقوقية، تنظيم مسيرة وطنية احتجاجية، الأحد المقبل، بالرباط، دفاعا عن مجانية التعليم ولإسقاط القانون الإطار 51.17 ومخطط التعاقد.

عبد الرزاق الإدريسي، الكاتب العام الوطني للجامعة الوطنية للتعليم، التوجه الديمقراطي fne، أوضح في تصريح لموقع "الدار" أنهم أعضاء في الإئتلاف، وسيشاركون في المسيرة، لاعتبارات أهمها، عدم المساس بمجانية التعليم، وعدم تسليع المدرسة العمومية.

وأشار إلى أن الدعوة للمسيرة تتزامن مع مناقشة القانون الإطار، الذي في حال صادقت عليه الغرفة الأولى والثانية في البرلمان، سيكون بمثابة قانون يقنن الرؤية الإستراتيجية للتعليم، التي يضيف المتحدث، تضم أمورا تضرب في الصميم التعليم العمومي والمدرسة العمومية.

ومن بينها، يؤكد عبد الرزاق الإدريسي، تعدد طرق تمويل التعليم، والمقصود منه، أن جزء يمول من طرف الدولة وجزء آخر من طرف الجماعات، فضلا عن التحدث عن شراكة بين التعليم العمومي والخصوصي، وهي الشراكة التي يهدف من ورائها القطاع الخاص للربح وليس تقديم خدمة عمومية كما تروج لذلك الوزارة.

القانون الإطار، يضيف الإدريسي، فرض أيضا التوظيف بالعقدة والتوظيف بالمناولة وهو ما يشكل تراجعا خطيرا يستهدف ضرب مكتسبات الأساتذة وضرب التعليم، لضرب الوظيفة العمومية ومأسسة الهشاشة. 

ويطالب الإئتلاف بتعليم عمومي مجاني وجيد تتحمل الدولة مسؤولية توفيره لكل أبناء الشعب المغربي، وبإسقاط القانون الإطار 51.17 الذي يعد إجهازا على حق المغاربة في التعليم العمومي وإسقاط مخطط التعاقد ضمانا للاستقرار الوظيفي ولجودة التعليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرين − 9 =

زر الذهاب إلى الأعلى