أخبار دوليةسلايدر

رئيسة بلدية باريس آن هيدالغو تعلن ترشحها للرئاسيات الفرنسية

أعلنت رئيسة بلدية باريس، الاشتراكية آن هيدالغو، اليوم الأحد، ترشحها للانتخابات الرئاسية الفرنسية، المقرر إجراؤها العام المقبل، لتنضم إلى قائمة منافسي الرئيس إيمانويل ماكرون.

وقالت هيدالغو في مدينة روان (شمال-غرب البلاد) “قررت أن أكون مرشحة لرئاسة الجمهورية الفرنسية”.

وتعد المرشحة البالغة 62 عاما، وهي ابنة مهاجرين قدموا من إسبانيا، الأوفر حظا للفوز بترشيح الحزب الاشتراكي، لكن سيتعين عليها توسيع حضورها على الصعيد الوطني إذا كانت تتطلع لتصبح أول رئيسة لفرنسا.

وتدخل هيدالغو المعركة الانتخابية كشخصية تثير الاستقطاب، إذ أحدثت حملتها للتخفيف من تواجد السيارات في باريس وجعل المدينة صديقة أكثر للبيئة انقساما في أوساط سكان العاصمة.

واختارت هيدالغو مدينة روان، التي يحكمها الاشتراكيون، لإعلان قرارها في محاولة لترك بصمتها خارج باريس.

وأشارت إلى أن نشأتها كانت في عائلة متواضعة، حيث كان والدها كهربائيا ووالدتها خياطة، معتبرة أن ذلك يعد شهادة على مدى قدرة فرنسا على مساعدة الأطفال في تجاوز “الأحكام المسبقة المرتبطة بالطبقية”.

لكنها حذرت من ازدياد عدم المساواة، مؤكدة أن “نموذج الجمهورية يتفكك أمام أعيننا (…) أريد بأن يحظى جميع الأطفال في فرنسا بذات الفرص التي كانت لدي”.

وتظهر الاستطلاعات بأن هيدالغو لن تحصل إلا على ما بين سبعة وتسعة في المائة من الأصوات في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية المقررة في أبريل، إذا تم اختيارها لتمثيل الاشتراكيين.

المصدر: الدار-وم ع

زر الذهاب إلى الأعلى