سلايدرفن وثقافة

العراق ..اكتشاف معبد سومري يعود إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد جنوبي البلاد

اكتشفت بعثة أثرية بريطانية، برفقة فريق عراقي، معبد سومري، في محافظة ذي قار جنوبي العراق، يعود إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد.

وذكرت وسائل إعلام رسمية عراقية اليوم الاثنين ، أن “معبد الالينو” الذي تم اكتشافه يعود إلى “الإله نين جرسو في مدينة كرسو السومرية التي تقع شمال محافظة ذي قار”.

ونقلت عن مدير مفتشية آثار وتراث ذي قار، عامر عبد الرزاق، إن “البعثة البريطانية المنقبة والفريق العراقي الذي يرافقها، عثرا أيضا على العديد من اللقى الأثرية المهمة، التي أرسلت إلى المتحف الوطني”.

وأضاف أن “بعثة متحف لندن تتوقع أن تعثر على المزيد من الاكتشافات المهمة، بعد تجديد العقد الموقع معها لخمس سنوات أخرى، بهدف التوسع في أعمال التنقيب في المحافظة”.

واشار إلى أن هناك خمس بعثات أجنبية ستصل إلى العراق مطلع أكتوبر المقبل.

وفي يوليوز الماضي، أعلن فريق تنقيب روسي عن اكتشاف ما يعتقد أنه بقايا مستوطنة يعود تاريخها إلى أربعة آلاف عام مضت، ومن بين المواد الأثرية التي جرى اكتشافها “رأس سهم صدئ، وآثار لمواقد، وتماثيل من الطين”.

وقبل ذلك، عثر فريق علماء آثار بريطاني مطلع العام الجاري على نقوش صخرية نادرة على ضفاف قناة مائية في محافظة دهوك التابعة لإقليم كردستان شمالي البلاد، يعتقد أنها تعود إلى عصر “سرجون الأكدي”.

وتضم محافظة ذي قار نحو 1200 موقع أثري، و3000 معلم تراثي، تعود أغلبها إلى ثلاثة آلاف عام قبل الميلاد، وبعضها إلى ستة آلاف عام قبل الميلاد،كمدينة لارسا الأثرية التي تعد من أقدم المدن في العالم.

المصدر: الدار-وم ع

زر الذهاب إلى الأعلى